شركاء في صناعة المستقبل
المجلس الأعلى للسكان ينظم ورشة تدريبية لقطاع الصيادلة حول " المشورة المتخصصة بتنظيم الأسرة"
المجلس الأعلى للسكان ينظم ورشة تدريبية لقطاع الصيادلة حول " المشورة المتخصصة بتنظيم الأسرة"
الثلاثاء, 20 حزيران 2023

نظم المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع نقابة الصيادلة ووزارة الصحة وبدعم من شير نت - الأردن ورشة تدريبية متخصصة بالمشورة حول وسائل تنظيم الإنجاب واستمرت على مدار ثلاثة أيام، وهدفت هذه الورشة العلمية إلى زيادة معرفة الصيادلة بوسائل تنظيم الإنجاب وتقديم المشورة والمعلومات حولها للمترددات والمترددين على الصيدليات المتواجدة في كافة المجتمعات المحلية للحصول على أي من هذه الوسائل.

 وأكد أمين عام المجلس الأعلى للسكان الاستاذ الدكتور عيسى المصاروه أن للصيادلة دور وطني كبير في توفير وسائل تنظيم الإنجاب وتقديم المشورة والمعلومات للأزواج الذي يقصدون الصيدليات للحصول على هذه الوسائل لتلبية رغباتهم الإنجابية من حيث البدء بالإنجاب في الوقت الملائم لهم و/أو المباعدة بين مواليدهم كي تتاح للأم الفرصة للعناية بنفسها وصحتها وصحة أطفالها وتعليمهم وتلبية حاجاتهم.

وقدم المصاروه خلال الورشة جلسة حول الإطار الوطني للصحة الإنجابية وتنظيم الإنجاب والواقع الديموغرافي في المملكة، مبيناً حجم حاجة الأزواج لتنظيم إنجابهم وحجم الطلب الحالي والمتوقع على الوسائل الحديثة لتنظيم الإنجاب والمتوفرة في الصيدليات المنتشرة في كافة أرجاء المملكة.

وقدمت مساعد أمين عام المجلس الأعلى للسكان رانيا العبادي خلال الورشة عرضاً حول إتجاهات تنظيم الإنجاب ووسائله ومصادرها ونسبة ما يلبيه قطاع الصيادلة من الطلب على الوسائل الحديثة لتنظيم الإنجاب.

وحضر الورشة عدد كبير من الصيادلة من مختلف محافظات المملكة، وقامت كل من الدكتورة زينة خريسات والدكتورة ناديا الصفدي وفادية جبر من مديرية المرأة والطفل في وزارة الصحة بتقديم التدريب، وتضمنت الورشة عدد من المواضيع ذات العلاقة بتنظيم الإنجاب هدفت إلى تعزيز المعرفة والاتجاهات الإيجابية بين الصيادلة من أجل زيادة دورهم في تقديم المشورة والخدمة حول تنظيم الإنجاب للأزواج المترددين عليهم. وشملت المواضيع ما يلي: الحاجة والعوائد المتصلة بتنظيم الإنجاب، حقوق المستفيدات ومعتقدات واتجاهات مقدمي الخدمة وتغيير السلوك، مهارات الاتصال الشخصي، التفاعل بين المستفيد ومقدم الخدمة والمشورة وفق وإطار REDI، خارطة الوسائل وفعالية كل منها، الوسائل التقليدية وتحديد فترة الخصوبة، المشورة والعوامل المؤثرة في إتخاذ القرار، كيفية استخدام المعينات والمواد الإرشادية، الفرق بين الأثار الجانبية والمضاعفات ذات الصلة بوسائل تنظيم الإنجاب وكيفية الحديث عن كل منها، والاشاعات المتعلقة بتنظيم الإنجاب وكيفية الرد عليها.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات لتعزيز دور الصيادلة في برامج تنظيم الإنجاب والصحة الإنجابية، منها وضع خطة لجمع البيانات من أجل متابعة وتقييم التغير في لجوء الأزواج إلى صيدليات القطاع الخاص لتبيلية رغباتهم الإنجابية، وتزويد الصيدليات بالمواد التوعوية، والاستمرار في استهداف الصيادلة في أنشطة بناء القدرات حول عناصر الصحة الإنجابية. وفي نهاية الورشة سلم نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة وأمين عام المجلس الأعلى للسكان الأستاذ الدكتور عيسى مصاروه الشهادات للمشاركين.