شركاء في صناعة المستقبل
الاعلى للسكان ينظم ورشتي عمل "اعداد الخطة الاستراتيجية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة (2013-2017)"
الاعلى للسكان ينظم ورشتي عمل "اعداد الخطة الاستراتيجية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة (2013-2017)"
الاثنين, 17 أيلول 2012

 

نفذ المجلس الأعلى للسكان ورشتي عمل متخصصتين لإعداد الخطة الاستراتيجية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة للأعوام (2013-2017) بمشاركة جميع الجهات الشريكة والداعمة والمعنية في تقديم خدمات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة ، والتي يعدها المجلس بالتعاون مع مشرع السياسة  الصحية.

وهدفت هذه الورش الى عرض الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن، والنتائج الأولية لتحليل وضع الصحة الإنجابية من وجهة نظر مقدمي خدمات الصحة الانجابية/تنظيم الاسرة، اضافة الى تحديد العقبات التي حالت دون الوصول إلى الأهداف الوطنية، واولويات العمل من خلال الاتفاق على القضايا الرئيسية، وصولا الى المسودة الأولية للإطار العام لاستراتيجية الصحة الانجابية للأعوام (2013-2017) والتوجهات الاستراتيجية المستقبلية.

وتم خلال الورشتين عرض الخصائص العامة للاستراتيجية المتمثلة بأهمية تلبية الاحتياجات الوطنية بالدرجة الاولى، وشمول القطاعين العام والخاص واعتماد الممارسات الفضلى في مجال الصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة.

وستتضمن الاستراتيجية تحليل الوضع الحالي للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة والغرض من اعداد الاستراتيجية والمعايير والمرتكزات التي تنبثق عنها، اضافة الى القضايا الرئيسة والتوجهات الاستراتيجية وادوار ومسؤوليات الشركاء بما فيهم المجلس الاعلى للسكان والقطاعين العام والخاص والممولين، كما ستتضمن الخطة العملية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة  للأعوام (2013-2017) وخطة تنفيذية للعام 2013.

وقد ناقش الحضور الانجازات التي تحققت في مجال الصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة من حيث السياسات، الخدمات، التوعية وكسب التأييد، المتابعة والتقييم، التعاون والشراكات، كما تم تحديد المعيقات التي حالت دون الوصول الى الاهداف الوطنية.

يشار الى ان الورشة الاولى والتي عقدت بتاريخ 12/9/2012 ضمت مدراء مديريات الصحة في جميع محافظات المملكة والمعنيين من مديريات صحة المحافظات، اضافة الى مدراء المديريات المعنية في وزارة الصحة، اما الورشة الثانية والتي عقدت بتاريخ 16-17/9/2012 فقد ضمت جميع الجهات الشريكة في التنفيذ.