شركاء في صناعة المستقبل
"الاعلى للسكان" يناقش مؤشرات تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية
"الاعلى للسكان" يناقش مؤشرات تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية
الخميس, 6 أيلول 2012

 

 

 ناقش ضباط ارتباط الفرصة السكانية الممثلين عن المؤسسات المعنية بتطبيق سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية مدى تحقق القيم المستهدفة لمؤشرات المتابعة لها للخروج بالمسودة النهائية لـ "التقرير الدوري الاول".

وبحث ضباط الارتباط في ندوة عقدها المجلس الاعلى للسكان يوم أمس الاربعاء التحديات التي حالت دون تحقيق بعض المؤشرات لقيمها المستهدفة على صعيد السياسات والتحديات الاقتصادية، والاجتماعية والتشريعية والاخرى المرتبطة بالبيئة المؤسسية للخروج بالتوصيات والإجراءات العملية الكفيلة بمعالجتها.

وتتماشى الفترة الزمنية للتقرير التقرير الدوري الاول لرصد ومتابعة مدى التقدم في تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية للأعوام 2007- 2011 مع الإطار الزمني للبرنامج التنفيذي التنموي للأجندة الوطنية 2011-2013 الصادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
واعتمد التقرير النهج التشاركي مع الجهات المعنية في جمع وتحليل البيانات حول القيم المحدثة للمؤشرات المراد رصدها ومتابعتها.

والفرصة السكانية هي تحول ديموغرافي في التركيب العمري للسكان يصل ذروته عندما تتجاوز نسبة السكان في سن العمل 15-64 سنة نسبة المعالين (الاطفال وكبار السن)، وسيترتب على هذا التحول عدداً من المنافع التي يمكن تحقيقها حال توفر التخطيط والاستعداد اللازمين لتلك المرحلة.

يشار الى ان وثيقة سياسات الفرصة السكانية اقرها مجلس الوزراء عام 2010 وعممت على كافة الوزارات والمؤسسات، كما تم إعداد الخطة الوطنية لرصد ومتابعة سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية التي اقرتها رئاسة الوزراء، اضافة الى تشكيل اللجنة الوطنية التوجيهية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة