شركاء في صناعة المستقبل
الاعلى للسكان يلتقي ممثلي الكتل المرشحة للانتخابات النيابية المقبلة
الاعلى للسكان يلتقي ممثلي الكتل المرشحة للانتخابات النيابية المقبلة
الأربعاء, 16 كانون الثاني 2013

 

قالت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائده القطب، ان عدد السكان ومعدلات نموهم وخصائصهم السكانية والاقتصادية وتوزيعهم الجغرافي له اثر على جوانب التنمية بوجه عام وعلى فرص تحسين نوعية الحياة والحد من الفقر خصوصا.

واكدت خلال لقاء عقده المجلس اليوم الاربعاء مع عدد من رؤساء وممثلي الكتل المرشحة للانتخابات النيابية للمجلس النيابي السابع عشر حول "الوضع السكاني في الاردن وسياسات الفرصة السكانية" بحضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني، أهمية العلاقة بين السكان والتنمية وربط قضية التحول الديموغرافي بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واوضحت القطب ان الفرصة السكانية والتي يقع الأردن في نطاقها حالياً تظهر عندما يبدأ نمو الفئة السكانية في أعمار القوى البشرية (15- 64) سنة بالتفوق بشكل كبير على نمو فئة المعالين ضمن الفئة العمرية اقل من 15 سنة وفوق سن 64 سنة والتي من المتوقع الوصول إلى ذروتها سنة 2030.

وبينت ان تحقيق الفرصة السكانيّة واستثمار عوائدها بالشكل الصحيح سيقود الأردن إلى مرحلة انتعاش وتطور من خلال رفع حجم قوة العمل بما يساعد على تحريك العجلة التنموية.

واشارت الى انه وخلال ذروة الفرصة السكانية فمن المتوقع ان ترتفع نسبة السكان في سن العمل لتبلغ 69 بالمئة مقارنة بالنسبة الحالية البالغة 5ر59 بالمئة.

وشددت على أهمية تهيئة الاقتصاد للمناخ الملائم من السياسات للاستفادة من الزيادة المتوقعة في حجم قوة العمل من خلال معالجة بعض القضايا الهامة من بينها تلك المتعلقة بتحسين نوعية التعليم والتدريب بما يؤدي الى مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل الفعلية حتى لا تتحول الزيادة في حجم قوة العمل إلى تراكم في معدلات البطالة، وما يترتب على ذلك من انعكاسات على الأمن الاقتصادي والاجتماعي.

وعبرت القطب عن أملها في ان يتبنى المجلس النيابي القادم قضايا السكان والتنمية ضمن سلم أولوياته وأن يكون هناك لجنة للسكان والتنمية تساعد المجلس على ترجمة رؤى وتطلعات الاردنيين السياسية والاجتماعية والاقتصادية الى برامج تساهم في توزيع مكاسب التنمية بما يحسّن مستوى معيشة المواطن في كافة انحاء المملكة.

من جانبه اكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني أهمية البعد السكاني اذ أن معدل نمو السكان في سن العمل قد يكون تحدياً وفرصة في الوقت نفسه.

واشار الى الدول التي استثمرت فترة الفرصة السكانية وتحولت من بلدان معتمدة على الخدمات الى بلدان انتاجية وحققت لنفسها مكانة اقتصادية مرموقة.