شركاء في صناعة المستقبل
الاعلى للسكان يعد خطته الاستراتيجية للاعوام الخمس المقبلة
الاعلى للسكان يعد خطته الاستراتيجية للاعوام الخمس المقبلة
الثلاثاء, 18 تشرين الثاني 2014

 

كشفت امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي عن توجه المجلس الان للاعداد لخطته الاستراتيجية 2015-2019 التي ستكون النهج الذي سيحكم توجهات وتطلعات المجلس المستقبلية ضمن مهامه المتعلقة بصياغة السياسات ودعم القرارات المتعلقة بالسكان وتعزيز الوعي حولها.

وقالت خلال لقاء نظمه المجلس اليوم ان الاستراتيجية تركز على تمتين اواصر الشراكة بين المؤسسات المحلية والدولية المعنية بقضايا السكان والتنمية وكسب التأييد لمختلف الموضوعات والاوليات السكانية.

وعرضت المجالي خلال اللقاء الذي خصص لعرض انجازات المجلس من بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الاول الماضي، ومنها تحديث وثيقة سياسات الفرصة السكانية في ظل التغيرات والهجرات المستجدة وكذلك الاسقاطات السكانية للمملكة وللمحافظات للفترة 2012- 2050 والتي تضمنت اسقاطات لأعداد السكان للفئات العمرية الخمسية ولقوة العمل ومعدلات المشاركة الاقتصادية المنقحة.

وتضمنت الانجازات اعداد المجلس بمشاركة المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية لملخص يعالج قضية انخفاض مشاركة المرأة الاردنية في سوق العمل وفق الدكتورة المجالي التي اشارت الى ان المجلس يعمل الان على اعداد ملخص سياسة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني ودراسة تحليل بيئة السياسات السكانية وغيرها.

واشارت الى جهود المجلس في تشكيل لجنة شبابية تمثل الأقاليم الثلاثة، بهدف تقديم الأفكار والاقتراحات المتعلقة بعمل المجلس مع الشباب، والمساهمة في ايصال القضايا التي يعمل عليها الى مجتمعاتهم على المستوى الوطني، باستخدام وسائل الاتصال المناسبة.

واوضحت المجالي ان المجلس يتجه من خلال لقاء موسع مع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الصحية المختلفة لادخال مفاهيم الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة ضمن مناهج الكليات الصحية في الجامعات الاردنية.

وتطرقت الى تحديث المجلس لموقع قاعدة الأبحاث السكانية الالكتروني (برومس) بآخر الابحاث والدراسات المتعلقة بالسكان والتنمية والصحة الانجابية/تنظيم الاسرة على المستوى الوطني باللغة العربية والانجليزية لتوفير مرجعية شاملة لمعظم الدراسات والأبحاث المتعلقة بالسياسات والبرامج والخدمات ذات الصلة بقضايا السكان والتنمية.

ولفتت الى قيام المجلس بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان باعداد "تقرير جداول الحياة للمملكة الاردنية الهاشمية لسنة 2012" والذي يساهم في التعرف على أنماط الوفاة السائدة في المجتمع والتباينات بين الجنسين في احتمالات البقاء على قيد الحياة واحتمالات الوفاة حسب الأعمار المختلفة مثلما يساعد بناء هذه الجداول في تصميم البرامج والخطط، إلى جانب استخدامها على نطاق واسع في الدراسات التحليلية الديمغرافية وخاصة في مجال إعداد الإسقاطات السكانية.

ويعكف المجلس حاليا على اعداد تقرير حالة سكان الاردن 2014 " يركز على قضية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني"بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان .

وبينت الدكتورة المجالي ان المجلس انتهى من اعداد التقرير الخاص بدراسة وتقييم الوضع المتعلق بانشاء ادارة الانتاج والاتصال السكاني مثلما طور حقيبة تدريبية للاعلاميين في مجال الفرصة السكانية ومدى التقدم في اعداد تقارير متابعة الفرصة للاعوام 2012-2013 ومراجعة المؤشرات المستهدفة ومناقشة الاداء والصعوبات التي تواجه تحقيق القيم المستهدفة للمؤشرات.