شركاء في صناعة المستقبل
"الاعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2011
"الاعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2011
الأحد, 24 حزيران 2012

 

اصدر المجلس الاعلى للسكان تقريره السنوي لعام 2011 والذي يتضمن الدراسات والفعاليات والاصدارات الصادرة عنه، والبرامج والمشاريع التي قام بتنفيذها ومشاركاته الدولية والمحلية ذات العلاقة بالشأن السكاني.
ويهدف التقرير الى وضع صانعي القرار والمخططين والمعنيين في صورة الانجازات التي تحققت في مجال السكان وفقاً للأهداف الاستراتيجية للمجلس للأعوام (2010-2014) والتي ترتكز الى سبعة اهداف رئيسية تتمثل في تحسين بيئة سياسات السكان والتنمية الداعمة للفرصة السكانية، رفع مستوى التأثير في القرارات المتعلقة بالسكان والتنمية للانتفاع بالفرصة السكانية، رفع مستوى التنسيق مع المعنيين، رفع مستوى الوعي لدى المعنيين بقضايا السكان والتنمية، اضافة الى زيادة جودة مخرجاته، ورفع قدرات موظفيه، وزيادة كفاءة عملياته.
وانطلاقاً من دور المجلس بأهمية ربط قضية التحول الديموغرافي في التركيب العمري للسكان بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بهدف رفع المستوى المعيشي للسكان، فقد تمحورت انجازاته ضمن تقرير هذا العام على خدمة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية من خلال تحسين البيئة الداعمة لسياسات الفرصة السكانية.
واشتملت الانجازات التي حققها المجلس على اطلاق "تقرير حالة سكان الاردن 2010" كأول تقرير وطني شامل حول وضع السكان وعلاقتهم بمحاور التنمية الشاملة على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات، كما وضع اهم التوصيات والتوجهات التي ينبغي الاخذ بها في كافة القطاعات التنموية المختلفة.
واشتمل التقرير السنوي كذلك على اعداد "الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية" استناداً الى دور المجلس التنسيقي في رصد ومتابعة السياسات الخاصة بالفرصة السكانية والتي تم اعدادها وفق منهج علمي مدروس ومبني على البحث والمتابعة، وبشكل تشاوري وتنسيقي مع الجهات الشريكة والمعنية، وبالاستناد الى افضل المعايير الدولية في هذا المجال، الى جانب اعداد دراسات وملخصات سياسات، وعروض محوسبة عكست اثر النمو السكاني على ابعاد التنمية المختلفة على مستوى المحافظات وعلى بعض القطاعات مثل التعليم والمياه والصحة.
وتضمن التقرير مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون التي تم توقيعها مع الوزارات والمؤسسات والهيئات المختلفة، والمشاركة في الاجتماعات الدولية والاقليمية والمحلية المتعلقة بالقضايا السكانية، اضافة الى دورات بناء قدرات القيادات المجتمعية من معلمين وائمة مساجد ووعاظ، واعلاميين، وباحثين اجتماعيين، ومتخصصين في مجال القضايا السكانية والتنمية، الى جانب اعداد تقارير المتابعة والتقييم الدورية للوقوف على الانجازات المتحققة في المخرجات وفقا للمعايير والواصفات والمؤشرات المعتمدة.
وأشار التقرير الى تشكيل اللجنة التنفيذية للمجلس خلال عام  2011برئاسة وزير العمل وذلك لمتابعة وتسهيل تنفيذ أعماله وتمكينه من تحقيق أهدافه وغاياته. 
واكدت امين عام المجلس ا. د رائده القطب على الفخر والاعتزاز بما تضمنه التقرير السنوي المجلس لعام 2011 من انجازات، مؤكدة السعي للمضي قدماً نحو مواصلة الجهود في تعزيز الانجازات لبلوغ الطموحات والتطلعات بتحقيق رؤية المجلس المتمثلة بإيجاد التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة من خلال دعم القرارات وصياغة السياسات المتعلقة بالسكان، معربة عن تقديرها لكافة المؤسسات الوطنية الحكومية والاهلية والخاصة والجهات الدولية، والتي لها دور كبير في تمكين المجلس من تنفيذ برامجه بنجاح وتميز وجودة.
للاطلاع على التقرير اضغط هنا