شركاء في صناعة المستقبل
"الاعلى للسكان" يرفد الموقع الجغرافي لوزارة الصحة بمواقع توفر خدمات تنظيم الاسرة ومعلومات الصحة الانجابية
"الاعلى للسكان" يرفد الموقع الجغرافي لوزارة الصحة بمواقع توفر خدمات تنظيم الاسرة ومعلومات الصحة الانجابية
الخميس, 10 أيار 2012

 

وقع وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات وامين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب اليوم الخميس في مبنى الوزارة مذكرة تفاهم تستهدف التعاون بين الجانبين في مجال الخرائط السكانية الصحية وتوفير المعلومات المتعلقة بالسكان.

كما تستهدف المذكرة عكس المعلومات الخاصة بالخرائط وتوفير المعلومات والمؤشرات المتعلقة بالسكان عند التخطيط او تبني السياسات والقرارات المتعلقة بالسكان والتنمية.

وتقوم وزارة الصحة بموجب المذكرة بتضمين الخرائط الرقمية المتعلقة بمناطق خدمات تنظيم الاسرة ومعلومات الصحة الانجابية على موقعها الالكتروني وربط هذه الخرائط بالموقع الالكتروني الخاص بالمجلس في حين يتولى المجلس مهمة تحديث البيانات وتطويرها والحرص على استدامتها وتوفيرها للوزارة بشكل دوري.

واكد الوزير اهمية المذكرة التي من شأنها توفير قاعدة بيانات تساعد صانع القرار والمهتمين بالشأن الصحي على التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية واتخاذ القرارات بخصوص توفير هذه الخدمات وعدم ازدواجيتها فيما بين القطاعات المختلفة.

وقدر للمجلس دوره وجهوده في المجال الصحي واعداده لدراسة خاصة بالخرائط الرقمية المتضمنة نقاط تقديم خدمات تنظيم الاسرة ومعلومات الصحة الانجابية.

من جانبها بينت امين عام المجلس ان توقيع المذكرة يأتي انطلاقا من دور المجلس في توفير المعلومات السكانية للجهات المعنية بالسكان والتنمية، وكمرحلة مكملة لمذكرة التفاهم التي وقعها المجلس العام الماضي مع المركز الجغرافي الملكي التي تم من خلالها انتاج خرائط رقمية تتضمن نقاط تقديم خدمات تنظيم الاسرة ومعلومات الصحة الانجابية على مستوى المملكة والمحافظات.

واوضحت ان اعداد وتطوير الخرائط الوطنية جاء بناء على نتائج دراسة نفذها المجلس بالتعاون مع مركز الاستشارات في الجامعة الاردنية عن واقع توفر خدمات تنظيم الاسرة ومعلومات الصحةالانجابية 2010، والتي اظهرت مدى الاختلاف في توزيع خدمات تنظيم الاسرة فيما بين جميع مناطق المملكة.

وحضر توقيع المذكرة أمين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي وعدد من مديري الدوائر فيها.
 

* للاطلاع على الخبر التلفزيوني الخاص بتوقيع المذكرة، يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://www.youtube.com/watch?v=hPzb6V-ZV1M&feature=youtu.be