شركاء في صناعة المستقبل
الاذاعة والتلفزيون تعتزم تفعيل ادارة الانتاج والاتصال السكاني
الاذاعة والتلفزيون تعتزم تفعيل ادارة الانتاج والاتصال السكاني
الاثنين, 23 أيلول 2013

 

تعتزم مؤسسة الاذاعة والتلفزيون إعادة تفعيل ادارة الانتاج والاتصال السكاني ورفدها بالموارد البشرية من ذوي الخبرة والاختصاص والأجهزة والمعدات اللازمة بالتعاون مع المجلس الاعلى للسكان وصندوق الامم المتحدة للسكان.

جاء ذلك على لسان مديرها العام رمضان الرواشدة خلال لقائه في مكتبه أمين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتوره سوسن المجالي بحضور مدراء الدوائر في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون، عرضت فيه المجالي الوضع السكاني في الاردن وسياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية وتأثيراتها المستقبلية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الرواشدة نسعى الى ادماج البعد السكاني على المستوى الوطني والمحافظات في مختلف اشكال الانتاج الاذاعي والتلفزيوني انطلاقاً من كون الفرصة السكانية مسؤولية وطنية تقع على عاتق كافة المؤسسات والأفراد.

وأكد أهمية دور الاعلام في الوصول الى نتائج ايجابية لتحقيق واستثمار الفرصة السكانية، مشيرا الى ضرورة إيجاد شراكة فاعلة بين المؤسسات المعنية بالسكان ووسائل الاعلام من خلال برامج اعلامية جادة ومدروسة.

وأوضحت المجالي أهمية كسب تأييد الاعلام وواضعي السياسات وصناع القرار والقيادات الوطنية والمحلية لسياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية، فضلاً عن كسب تأييد السلطة التشريعية وتفعيل دورها في تطبيق القوانين الداعمة لتحقيقها واستثمارها بالشكل المطلوب.

وشددت على ان مواجهة التحديات السكانية لا تقتصر على القطاع الحكومي وإنما تمتد لتشمل القطاعين غير الحكومي والخاص.

وتعرف الفرصة السكانية أنها المرحلة التي يبدأ فيها نمو الفئة السكانية في سن العمل بالتفوق بشكل كبير على نمو فئة المعالين في الأعمار دون سن الخامسة عشر وفوق 64 سنة، وتتطلب سياسات تحقيقها الاستثمار في الصحة، التعليم، التعليم العالي وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، فيما تتمثل الاستفادة من عوائد الفرصة السكانية من خلال توسيع سوق العمل ومرونته والانفتاح الاقتصادي، تعبئة المدخرات وحفز الاستثمار، والحماية الاجتماعية.