شركاء في صناعة المستقبل |
"الأعلى للسكان" يقر خطة عمل وموازنة 2017
الاثنين, 24 تشرين الأول, 2016

 

أقر أعضاء المجلس الأعلى للسكان اليوم الاثنين خلال اجتماعه برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري خطة عمل المجلس وموازنته لسنة 2017، واستعرض أهم انجازاته التي تحققت خلال عام 2016.

واشار وزير التخطيط والتعاون الدولي الى الدور المهم الذي يقوم به المجلس في متابعة الجوانب السكانية وعلى الاخص متابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية بالتعاون مع كافة الشركاء.

ووجه الفاخوري المجلس خلال الاجتماع الى ضرورة تحديث التقديرات السكانية بصورة مستمرة ودراسة تأثير ذلك على فرص تحقيق الفرصة السكانية للمملكة في ضوء المستجدات التي ترتبط بصورة مباشرة بظاهرة اللاجئين في المملكة.

وبين ان الحكومة ستستمر بدعم المجلس لأداء هذا الدور الفريد لما لذلك من اهمية في ربط عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمتغيرات الديموغرافية في المملكة.

من جانبها ،استعرضت امين عام المجلس المهندسة ميسون الزعبي اهم الانجازات التي حققها المجلس خلال الفترة الماضية من العام 2016 والانشطة التي مازال العمل جار على تنفيذها لما تبقي من هذا العام.

وبينت الزعبي أن المجلس حدث وثيقة سياسات الفرصة السكانية بالاستناد إلى بيانات التعداد العام للسكان والمساكن 2015 مثلما اعد خطة المتابعة والرصد، اضافة إلى عقد لقاءات حوارية لكسب التأييد ورفع الوعي حول الفرصة السكانية على المستوى الوطني من مؤسسات حكومية وغير حكومية.

كما استكمل المجلس عملية تحديث وثيقة الاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية /تنظيم الاسرة (2013-2017) في ضوء نتائج تقييم منتصف المدة والخطط التنفيذية لها.

من جانب أخر، اشارت المهندسة الزعبي الى أن المجلس عمل على اعداد دراسة وملخص سياسة تعنى بخدمات الصحة الانجابية المقدمة للسوريين المقيمين خارج المخيمات في الأردن، بالإضافة الى تنفيذ العديد من المبادرات كان ابرزها مبادرة ادماج مفاهيم الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة ضمن مناهج الكليات الصحية في الجامعات الاردنية.

ولفتت إلى أن المجلس بدأ بتنفيذ عدد من الدراسات كدراسة تحليل أسباب ظاهرة زواج القاصرات في ضوء نتائج التعداد العام للسكان والمساكن 2015، ودراسة اتجاهات الشباب المقبلين على سوق العمل نحو ريادة الاعمال والبيئة المؤسسية الداعمة في الأردن، ودراسة تضمين مفاهيم العمل والعمل المهني والريادة والابداع في بعض الكتب المدرسية.

وأكدت الزعبي أن المجلس عمل على استكمال بناء قدرات موظفي المجلس، من خلال مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة والمشاركة في العديد من المؤتمرات الاقليمية والدولية المعنية بقضايا السكان والتنمية، بالإضافة إلى تحديث دليل هندسة العمليات ومنهجيات العمل والحوسبة داخل المجلس.

وبخصوص خطة عمل المجلس لسنة 2017 قالت الزعبي إن المجلس سيعمل على تنفيذ مشروع أتمتة نظام الرصد والمتابعة لمؤشرات الصحة الانجابية والفرصة السكانية وتنفيذ مشروع ريادة الاعمال والتشغيل الذاتي للشباب والمرأة، اضافة إلى العمل على مبادرات لرفع الوعي بقضايا الصحة الإنجابية وتطوير قواعد بيانات سكانية كقاعدة الأبحاث السكانية وقاعدة المؤشرات السكانية.

يشار الى أن المجلس الأعلى للسكان يرأسه وزير التخطيط والتعاون الدولي ويضم في عضويته كل من وزارء العمل، والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والصحة، والتنمية الاجتماعية، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، أمين عام المجلس الأعلى للشباب، مدير عام مؤسسة التدريب المهني، أمين عام اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، أمين عام المجلس الأعلى للسكان – ممثل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية وعضوين من القطاع الخاص.