شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعرض نتائج تقرير المتابعة والتقييم السنوي لمخرجات الخطة الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الاسرة لعام 2012
"الأعلى للسكان" يعرض نتائج تقرير المتابعة والتقييم السنوي لمخرجات الخطة الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الاسرة لعام 2012
الخميس, 4 تموز 2013

 

 ناقشت اللجنة التوجيهية لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة وضباط الارتباط في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والهيئات الدولية والتي تقدم  خدمات الصحة الانجابية/  تنظيم الأسرة و المعلومات التي تساهم في نشر الوعي وكسب التأييد لتلك لخدمات نتائج تقرير المتابعة والتقييم الدوري السنوي لمخرجات خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة لعام 2012.

وتضمن التقرير تحليلاً لمؤشرات الاهداف الاستراتيجية للخطة المستهدفة خلال العام وللمخرجات المخطط لتنفيذها، حيث أظهر التقرير الذي تم عرضه في اجتماع اللجنة الدوري الذي عقده المجلس الأعلى للسكان اليوم الخميس 4/7/2013 مدى التزام المؤسسات بتنفيذ مخرجات الخطة وفقاً للمعايير والمواصفات والمؤشرات المحددة ضمن دليل المتابعة والتقييم الخاص بالمجلس.
وقد بلغ عدد المخرجات المرحلية المخطط لتنفيذها من قبل الجهات الشريكة خلال العام (75) مخرجاً مرحلياً نفذ منها (67) مخرجاً ضمن الوقت المخطط له ، أي ما يشكل نسبته (89%) من مجموع المخرجات المخطط لتنفيذها والموزعة على الأهداف الرئيسية للخطة، فيما تعثر انجاز (8) مخرجات فقط بما نسبته (11%) من مجموع المخرجات.

وأشار التقرير إلى أهم التحديات التي أدت الى تأخير إنجاز بعض المخرجات في الوقت المستهدف كمحدودية المخصصات المرصودة للتنفيذ في الميزانيات الوطنية، اضافة الى عدم توفر نظام معلومات وطني شامل حول خدمات تنظيم الاسرة  للحصول على معلومات دقيقة، وعدم تقديم الدعم المستمر من قبل المؤسسات الوطنية لبرامج الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة بعد انتهاء التمويل الخارجي لها.

وتهدف خطة العمل الوطنية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة الى تحسين الصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة للمساهمة في تحسين صحة المرأة والطفل لتحقيق الوصول الى الفرصة السكانية، وقد تم ربط مؤشرات مخرجات الخطة مع مؤشرات "الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية"  لتحقيق الوصول إلى ذروة الفرصة السكانية بحلول العام 2030.

كما تم خلال الاجتماع عرض الاطار العام "للاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية / تنظيم الاسرة للأعوام (2013-2017)" والذي تضمن نتائج ومخرجات ومداخلات الشركاء، كما تم عرض مخرجات الشركاء ضمن الخطة التنفيذية المنبثقة عن الاستراتيجية للعام 2013.
وتعتبر الاستراتيجية وثيقة سياسات لمراحل العمل القادمة في مجال الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، وإطاراً عاماً لتحسين بيئة السياسات اللازمة لتقديم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة وتنسيق الجهود الوطنية بتوجيهها نحو المساهمة في التنمية وزيادة الالتزام الوطني بقضايا الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للوصول إلى تحقيق الفرصة السكانية.
وتستند الاستراتيجية التي تم إعدادها بمشاركة كافة الجهات المعنية بالصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة الى الدروس المستفادة ونتائج وتحديات خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للمرحلتين الأولى (2003-2007)، والثانية (2008-2012).