شركاء في صناعة المستقبل |
"الأعلى للسكان" يطلع وفد من الاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة على سياسات الصحة الانجابية ودورها في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية
الاثنين, 31 تشرين الأول, 2016

اطلع وفد من الاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة اليوم على تجربة المجلس الأعلى للسكان في مجال الصحة الانجابية/ تنظيم الأسرة ودورها في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية، كما تم استعراض أهم المبادرات التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة.

وبينت مديرة وحدة البرامج د. سوسن الدعجة أن من سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية الاستثمار في الصحة الانجابية من خلال زيادة فاعلية برامج الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة وكفاءتها، وذلك بتوسيع الخيارات المتاحة من وسائل تنظيم الأسرة الحديثة في المراكز الصحية والمؤسسات التي تقدم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وتطبيق الحد الأدنى لسن الزواج للإناث نظراً لارتفاع نسبة زواج الفتيات دون سن 18 سنة وتوفير التمويل الكافي لتعزيز برامج الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة وتفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال، وضمان استدامة مبادرات تنظيم الأسرة التي تدعمها الجهات المانحة جميعها تساهم في تحقق الفرصة السكانية.

واستعرض المجلس أمام الوفد الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية / تنظيم الاسرة 2013-2017 والتحديات التي تواجه الصحة الإنجابية ومنها الفرص الضائعة.

وأضاف المجلس أن من بين التحديات أيضا ضعف الثقافة والوعي والسلوكيات المجتمعية حول الصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة بالرغم من الحملات ومبادرات التوعية الخاصة بهذا الموضوع، إضافة الى وجود معيقات ثقافية واجتماعية تؤثر على استخدام خدمات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.