شركاء في صناعة المستقبل
الأعلى للسكان" يشارك في مؤتمر "اللاجئون السوريون: سؤال المجتمع والاعلام"
الأعلى للسكان" يشارك في مؤتمر "اللاجئون السوريون: سؤال المجتمع والاعلام"
عرض المجلس الأعلى للسكان مجموعة من البيانات المتعلقة باللجوء السوري إلى الأردن خلال مشاركته في مؤتمر "اللاجئون السوريون في الأردن: سؤال المجتمع والاعلام" بتاريخ 9/12/2014، الذي نظمه معهد الإعلام الأردني في البحر الميت.
 
وأكد المجلس ا  ان الأردن يعاني التوزيع السكاني غير المتوازن، حيث تتركز ما نسبته 63 بالمائة من السكان في منطقة إقليم الوسط التي لا تتجاوز مساحته 2ر16 بالمائة من مساحة الأردن، وتتركز 28بالمائة من السكان في إقليم الشمال، الذي يشكل 6ر32 بالمائة من مساحة المملكة، في حين أن 9 بالمائة من السكان يتركزون في إقليم الجنوب، الذي يشكل 2ر51 بالمائة من مساحة الأردن.
 
وبين   توزيع الجاليات غير الأردنية، حيث يبلغ عدد السوريين، ويشمل ذلك اللاجئين مليونا و400 ألف سوري، ويبلغ عدد المصريين 550 ألف مصري، والعراقيين 200 ألف عراقي، والفلسطينيين 220 ألف فلسطيني، في حين أن هناك 50 ألف عربي من الجنسيات الأخرى، وبهذا يبلغ عدد العرب المقيمين في الأردن مليونين و 520ألف، مقابل 100 ألف أجنبي.
 
 وحذر المجلس من  الانعكاس السلبي للجوء السوري على سوق العمل الأردني، إذ ان هناك 150 ألف سوري في سوق العمل  غير الرسمي، وينافسون الاردنيين في العديد من المهن، كونها عمالة أقل كلفة من العمالة الوافدة. 
 
 ولفت إلى ان العديد من اصحاب العمل لا يلتزمون بتسجيل العمالة السورية أو الحصول على تراخيص لها، ما يؤدي إلى ضياع ايرادات مباشرة لوزارة العمل في مجال التصاريح التي يستخدم جزء من ايراداتها في الانفاق على برنامج تدريب وتأهيل العمالة الأردنية.
 
 وأشار المجلس  إلى أن اللجوء السوري أدى إلى زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة، إضافة إلى ارتفاع الدين العام شاملا الدين الخارجي والداخلي، منوها  إلى أن هذا العجز أدى إلى تخفيض المخصصات المالية للمشاريع الرأسمالية في القطاعات ذات الأولوية.