شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يشارك في المؤتمر الدولي حول "اللاجئون والامن والتنمية المستدامة في الشرق الاوسط الحاجة إلى حوار الشمال والجنوب"
"الأعلى للسكان" يشارك في المؤتمر الدولي حول "اللاجئون والامن والتنمية المستدامة في الشرق الاوسط الحاجة إلى حوار الشمال والجنوب"
شارك المجلس الاعلى للسكان بتاريخ 16/3/2016 في المؤتمر الدولي حول "اللاجئون والامن والتنمية المستدامة في الشرق الاوسط الحاجة إلى حوار الشمال -  والجنوب" الذي نظمه مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في جامعة اليرموك.
 
وقدم المجلس خلال المؤتمر ورقة عمل بعنوان "التجربة الاردنية في قضيتي الهجرة واللجوء وتأثيرهما في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية في الأردن".
 
وبين المجلس أن الحالة السورية فرضت واقعا ديموغرافيا على الأردن سيكون له تأثيرا كبيرا على سيناريو التحول الديموغرافي من حيث زيادة في عدد السكان بنسبة تزيد عن 20%، وإحداث خلل في الهرم السكاني بزيادة كبيرة في قاعدة الهرم، بالإضافة إلى الكلفة المالية الكبيرة التي تؤثر على البرامج المعدة وعلى تعديل الأولويات الوطنية ومنها الصحة الإنجابية.
 
وأكد أن وجود أعداد كبيرة من غير الأردنيين في المملكة والمقدر عددهم بمليونين و918 ألف و125 نسمة يسبب زيادة كبيرة في معدلات النمو السكاني التي سوف تؤثر على التحول الديموغرافي.
 
وأضاف أن هذه الأعداد تشكل تحدياً أمام استغلال تحقق الفرصة السكانية المتوقعة نتيجة لاختلاف أنماط الإنجاب والوفاة لغير الأردنيين عن الأنماط السائدة بين الأردنيين، ما ينعكس سلباً على جميع الخطط التنموية في المجالات كافة.
 
وأشار إلى أن ارتفاع المواليد بين اللاجئين السوريين يؤدي إلى زيادة في معدلات الخصوبة الإجمالي في الأردن بسبب ارتفاع معدل الخصوبة بين اللاجئين الذين جاءوا من المناطق الريفية.
 
واستعرض المجلس تأثيرات اللجوء السوري على مختلف الجوانب في المملكة ومنها الاجتماعية، الاقتصادية، التعليم، الصحة والمياه.