شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يشارك في اعمال الدورة الستين لمؤتمر "تمكين المرأة" في نيويورك
"الأعلى للسكان" يشارك في اعمال الدورة الستين لمؤتمر "تمكين المرأة" في نيويورك
الخميس, 17 آذار 2016

 

يشارك المجلس الأعلى للسكان في أعمال الدورة الستين لمؤتمر تمكين المرأة الذي تنظمه هيئة الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة 14-24 آذار الجاري تحت شعار "تمكين المرأة وعلاقته بالتنمية المستدامة"، وذلك ضمن الوفد الأردني الذي يضم ممثلين عن الحكومة ومنظمات مجتمع مدني واعضاء في مجلس النواب. 

وسيتم تقييم مدى التقدم في تنفيذ التوصيات في الدورات السابقة وخاصة فيما يتعلق بالقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات، كما ستضع الدورة برنامج عمل وأنشطة للمرحلة القادمة.

ويستعرض المؤتمر التقدم الذي تم إنجازه نحو تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ويوفر فرصة لتحديد التحديات ووضع الضوابط والمعايير العالمية وصياغة السياسات لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في جميع أنحاء العالم.

وستكون مسألة تنفيذ «أهداف التنمية المستدامة 2030» التي أقرتها القمة العالمية في نيويورك في أيلول/سبتمبر 2015 وكيفية إدماج المرأة في تحقيق هذه الأهداف الموضوع الرئيس لهذا المؤتمر.

يذكر أن وثيقة "أهداف التنمية المستدامة"، تحدد 17 مهمة يجب تحقيقها خلال السنوات الـ15 المقبلة، وتتمثل المهمات الرئيسية في القضاء على الفقر والجوع وحماية الصحة وتوفير التعليم الجيد.

كما تشمل التنمية المستدامة الاهداف التالية: إصلاح مرافق المياه والمجاري، توفير مصادر الطاقة الآمنة والحديثة، المساعدة على النمو الاقتصادي المستدام، توفير فرص العمل اللائق، بناء البنى التحتية المتينة، تخفيض مستوى عدم المساواة داخل الدول وبين الدول، ضمان المساواة بين الجنسين، توفير أمن البلدات السكنية، وضع نماذج فعالة للإنتاج والاستهلاك، اتخاذ خطوات عاجلة لمواجهة تغير المناخ، وحماية موارد البحر واستخدامها بكفاءة، إصلاح المنظومات البيئية البرية، المساعدة على قيام مجتمعات سلمية ومنفتحة وتعزيز وسائل تحقيق التنمية المستدامة.

كما يعتبر المؤتمر فرصة مهمة لصناع السياسات والمناصرين والباحثين والنشطاء للتواصل ووضع الاستراتيجيات، والتخطيط لمبادرات وإجراءات جديدة لتعزيز قضية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.