شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" : وصول عدد السكان الى 9 ملايين نسمة قبل 15 عاماً من التقديرات المتوقعة
"الأعلى للسكان" : وصول عدد السكان الى 9 ملايين نسمة قبل 15 عاماً من التقديرات المتوقعة
السبت, 22 تشرين الثاني 2014

 

 بينت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. سوسن المجالي أن عدد سكان المملكة يبلغ حالياً حوالي 9 ملايين نسمة بما فيهم الأردنيين وغير الأردنيين، لافتة إلى أن الأردن وصل إلى هذا العدد الذي كان متوقع أن يصل  اليه في عام 2030.

وأكدت المجالي خلال محاضرة لطلبة ماجستير كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط اليوم السبت حول "الوضع السكاني وسياسات الفرصة السكانية" أن أسباب هذا الخلل السكاني تعود إلى الهجرات الخارجية التي استقبلتها المملكة في السنوات الأخيرة وفي مقدمتها أزمة اللجوء السوري.

وأشارت خلال المحاضرة التي أدارها عميد كلية الإعلام الدكتور كامل خورشيد إلى أن اللجوء السوري أحدث خللاً في الهرم السكاني للمملكة حيث اتسعت قاعدته المتمثلة بصغار السن ممن هم أقل من 15 عام، بالإضافة إلى زيادة عدد السكان بنسبة أكثر من 20% من إجمالي السكان، مبينة أن عدد السوريين في المملكة بلغ نحو مليون و400 الف سوري، مسجل منهم كلاجئين حوالي 600 الف لاجئ المتوقع زيادتهم لنحو 800 الف لاجئ مع نهاية العام الجاري.
 
وأوضحت المجالي أن اللجوء السوري شكل عبئاً اضافياً على خزينة الدولة، مما سيؤثر على البرامج المعدة وعلى الأولويات الوطنية، وزيادة أعداد المتعطلين من الأردنيين، خصوصاً إذا لم يتم استحداث فرص عمل انتاجية تتواكب مع الطفرة في الزيادة السكانية.
 
وشددت على أهمية دور الإعلام في رفع وعي المواطنين حول أهمية اختيار التخصص الجامعي والمهنة التي تتواكب مع احتياجات سوق العمل في المستقبل.
 
ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية التي يعقدها المجلس مع المؤسسات والجهات المعنية بما فيها المؤسسات الاعلامية لرفع الوعي وكسب التأييد لسياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية.
 
وحضر اللقاء عدد من أعضاء هيئة تدريس الكلية وحشد من طلبتها, حيث أجابت المجالي على أسئلة واستفسارات الحضور.