شركاء في صناعة المستقبل
اطلاق نتائج الدراسة الوطنية لمحددات مساهمة المرأة في سوق العمل وأثرها في خصوبتها
اطلاق نتائج الدراسة الوطنية لمحددات مساهمة المرأة في سوق العمل وأثرها في خصوبتها

27/11/2013 

أطلق المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن نتائج دراسة "محددات مساهمة المرأة في سوق العمل وأثرها في خصوبتها" بتاريخ 27/11/2013.

وكشفت الدراسة التي نشرت نتائجها أن أغلب السيدات المساهمات في سوق العمل تميزن بارتفاع مستويات تعليمهن، وتركزهن في قطاع التعليم، في الفئة العمرية 30-39 عاما وبارتفاع معدل البطالة بينهن لتصل 21.2 بالمئة مقابل 11.5 بالمئة بين الذكور.
وأظهرت القراءة التقييمية لنتائج التحليل البسيط المتعلق بتحليل محددات مساهمة المرأة بقوة العمل وجود 13.4 بالمئة من السيدات النشيطات اقتصاديا، وتركزهن في مهن التعليم الجامعي والمهن الإدارية، والمكتبية.

كما بينت نتائج التحليل الثنائي تميز النساء النشيطات اقتصاديا والمساهمات بقوة العمل بمجموعة من الخصائص الاجتماعية الاقتصادية، والثقافية ومنها "ارتفاع مستويات تعليمهن، وتعليم أزواجهن، وارتفاع درجة تحضرهن، وزواجهن بسن متأخرة نسبياً، وانخفاض حجم خصوبتهن الفعلية، وضعف صلة القرابة مع الزوج".

وأشارت الدراسة إلى انخفاض نسبة مساهمة النساء المتزوجات في قوة العمل لتصل الى 4.7 بالمئة من مجموع النساء اللاتي في سوق العمل بالاستناد الى دراسات دائرة الإحصاءات العامة لعام 2008.