شركاء في صناعة المستقبل |
اطلاق ملخص سياسات الخدمات الصحية الصديقة للشباب ومنصة المعرفة الالكترونية للصحة الإنجابية
اطلاق ملخص سياسات الخدمات الصحية الصديقة للشباب ومنصة المعرفة الالكترونية للصحة الإنجابية
الأحد, 31 كانون الأول, 2017

اطلق المجلس الأعلى للسكان ملخص سياسات الخدمات الصحية الصديقة للشباب في مجال الصحة الإنجابية والموقع الالكتروني لمنصة المعرفة الالكترونية للصحة الإنجابية بمشاركة الجهات الوطنية ذات العلاقة .

 وقالت امين عام المجلس الأعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي ان ملخص سياسات الخدمات الصحية الصديقة للشباب في مجال الصحة الإنجابية ، يهدف الى كسب تأييد صانعي القرار وقادة المجتمع حول حقوق الشباب واحتياجاتهم في مجال الصحة الانجابية، والى ابراز أهمية توعية العاملين مع الشباب بضرورة تزويدهم بالمعلومات الملائمة ثقافياً حول أنماط الحياة الصحية والوقاية من فيروس الايدز والادمان.

 وأشارت الى ان انشاء المجلس للموقع الالكتروني لمنصة المعرفة للصحة الانجابية ، جاء لتزويد الخبراء والباحثين وصناع القرار بقاعدة شاملة للدراسات والأبحاث المتعلقة بقضايا الصحة الإنجابية، وإبقاء الباحثين وصناع القرار وراسمي السياسات ومعدي البرامج ومقدمي الخدمات والجهات البحثية على علم واطلاع بكل ما هو جديد محليا وعالميا في هذا المجال.

 ولفتت الزعبي الى ان الدراسات والأبحاث على المنصة صنفت وفقا لعدة محاور رئيسية تتمثل بالسياسات والبرامج والخدمات ، وتوفير قائمة بأولويات البحوث في مجالات السكان والصحة الانجابية ، حيث يمكن تحميل الدراسات كاملة في حال توفرها، والمشاركة في المنتدى الذي يوفر منصة تفاعلية بين الباحثين وراسمي السياسات وصانعي القرارات ومعدي البرامج ومقدمي الخدمات، وبالإضافة الى المشاركة في قاعدة بيانات الخبراء والتي تهدف الى تبادل الخبرات.

 من جانبه عرض مدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس الأعلى للسكان علي المطلق ابرز النشاطات الجارية والمستقبلية التي ينفذها المجلس بالتعاون مع مركز المعرفة لدعم أبحاث الصحة الإنجابية الممول من وزارة الخارجية الهولندية .

 واشار الى ان انشاء منصة المعرفة الالكترونية للصحة الإنجابية واعداد ملخص سياسات الخدمات الصحية الصديقة للشباب في مجال الصحة الإنجابية جاءت بدعم من المركز ، بالإضافة للتعاون في تنفيذ أنشطة ومبادرات أخرى لتسهيل بناء المعرفة ونشرها حول الصحة الإنجابية وقضايا الحقوق الإنجابية سواء من خلال المشاركة عبر الإنترنت او خلال الاتصال غير الالكتروني، وكذلك بناء قدرات الشركاء الرئيسيين على تحديد الفجوات المعرفية التي تم تحديدها على الصحة الإنجابية في الأردن.

 بدوره عرض الباحث الرئيسي في المجلس غالب العزة ابرز السياسات التي تمخضت عن ملخص سياسات الخدمات الصحية الصديقة للشباب في مجال الصحة الإنجابية ، والتي تمثلت بتقديم خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية في المراكز الصحية التابعة للقطاع العام ، و تفعيل دور مرشدي ومعلمي مادة الاحياء في وزارة التربية التعليم لتناول قضايا الصحة الانجابية والثقافة الجنسية في حصص الارشاد وحصص مادة الاحياء .

 كما تمثلت بتقديم خدمات صحة انجابية صديقة للشباب في المراكز الشبابية ، و تطوير معايير وطنية لتقديم خدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية حساسة للثقافة المحلية والقيم الدينية ودمج احتياجات الشباب لخدمات صحية صديقة للشباب في مجال الصحة الانجابية في الاستراتيجيات والاجندات الوطنية والاستراتيجيات والقطاعية والخطط الاستراتيجية والبرامج التنموية.

  و قدم مستشار تكنولوجيا المعلومات في المجلس اياد فاخوري شرحا للمشاركين حول الموقع الالكتروني لمنصة المعرفة الالكترونية للصحة الإنجابية وكيفية استخدامه .