شركاء في صناعة المستقبل
اطلاق الحملة الثانية للفرصة السكانية بالتركيز على التدريب المهني التقني والتشغيل الذاتي
اطلاق الحملة الثانية للفرصة السكانية بالتركيز على التدريب المهني التقني والتشغيل الذاتي
الاثنين, 5 تشرين الثاني 2012

 

بهدف رفع الوعي بقضايا السكان والتنمية، أطلق المجلس الاعلى للسكان اليوم الاثنين 5/11/2012 الحملة الثانية للفرصة السكانية بالتركيز على التدريب المهني والتقني والريادة والتشغيل الذاتي.

وتركز الحملة التي تستمر حتى الخامس من شهر كانون اول المقبل على أهمية التدريب المهني والتقني والريادة والتشغيل الذاتي باعتبارهم محورين أساسيين من محاور استثمار الفرصة السكانية.

وسيتم بث الحملة ضمن قنوات الاتصال المختلفة كالمحطات الاذاعية والتلفزيونية وشاشات العرض الالكتروني وصفحات المجلس على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الحملة بالتزامن مع اللقاءات التوعوية الشبابية التي ينفذها المجلس في الاقاليم الثلاثة للفئة العمرية (18-25) والهادفة الى زيادة وعي الشباب بأهمية التوجه نحو العمل المهني والتقني والتشغيل الذاتي.

كما تأتي كذلك بالتزامن مع استراتيجية الاتصال والاعلام وكسب التأييد للفرصة السكانية بالتركيز على (التدريب المهني والتقني ، الريادة والتشغيل الذاتي) التي يعدها المجلس في الوقت الحاضر.

ويقع الأردن حالياً في نطاق الفرصة السكانية التي ستصل ذروتها في العام 2030، والمتمثلة في التغير في التركيبة العمرية للسكان، عندما ترتفع نسبة السكان في سن العمل من الشباب والبالغين على حساب نسبة الأطفال وكبار السن، والتي ستصل إلى حوالي 69% من السكان، حيث ان الاستعداد المناسب للفرصة السكانيّة واستثمارها بالشكل الصحيح سيقود الأردن إلى مرحلة انتعاش وتطور من خلال رفع حجم قوة العمل، فيما يؤدي عدم الاستفادة منها الى زيادة معدلات الفقر والبطالة وظهور مشاكل اجتماعية.

يشار إلى أن المجلس هو الجهة المرجعية الوطنية المختصة بقضايا السكان والتنمية ويتمثل دوره باقتراح السياسات السكانية المبنية على الدراسات والأبحاث، والعمل على إدخال البعد السكاني في التخطيط التنموي على المستوى الوطني والمحافظات والمؤسسات، إضافة إلى دوره في رصد مؤشرات الخطط الوطنية الهادفة لتطبيق السياسات السكانية، وتعزيز الوعي وكسب التأييد لأهمية البعد السكاني وأثره على التنمية.

لمزيد من المعلومات حول بعض الجهات المعنية بالتدريب المهني والتقني، والريادة والتشغيل الذاتي ، يرجى زيارة الروابط التالية :