شركاء في صناعة المستقبل
اطلاق استراتيجية تنظيم الاسرة 2013-2017
اطلاق استراتيجية تنظيم الاسرة 2013-2017
26/8/2013
اطلق المجلس الأعلى للسكان وبدعم من مشروع السياسة الصحية "الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن للأعوام 2013-2017" بتاريخ 26/8/2013 والتي تم إعدادها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من الوزارات والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والجهات المانحة بهدف توحيد الرؤية المستقبلية في مجال الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
 
وركزت الاستراتيجية على أهمية تحسين بيئة سياسات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة وزيادة جودة الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز مساهمة القطاع الخاص والجهات غير الحكومية والتوعية وزيادة الطلب على الخدمات في مجال الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
 
وتعتبر الاستراتيجية بمثابة وثيقة مرجعية أساسية تتضمن النتائج التي يتطلع الشركاء إلى تحقيقها خلال الخمسة سنوات القادمة على المستوى الوطني، ويأتي اعدادها انطلاقاً من كون المجلس الجهة الوطنية المرجعية لكافة القضايا السكانية المتعلقة بالتنمية ويعمل على التنسيق مع الشركاء والمعنيين على وضع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل، ومتابعة وتقييم تنفيذها. 
 
وتقدم هذه الاستراتيجية إطاراً عاماً لتحسين بيئة السياسات اللازمة لتقديم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة بهدف إحداث تناغم في الجهود الوطنية بتوجيهها نحو المساهمة في التنمية وزيادة الالتزام الوطني بهذه القضايا للوصول إلى تحقيق الفرصة السكانية التي تظهر عندما يبدأ نمو السكان في سن العمل ممن تقع أعمارهم بين الـ 15 عاماً والـ 64 عاماً بالتفوق على نمو الفئات المعالة (الاطفال وكبار السن).
 
يشار الى ان لجنة الإشراف على إعداد الاستراتيجية ضمت كل من المجلس الأعلى للسكان، وزارة الصحة، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، الجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة، القطاع الإعلامي ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).