شركاء في صناعة المستقبل
إعلان نتائج المسابقة الإعلامية السكانية
إعلان نتائج المسابقة الإعلامية السكانية
الثلاثاء, 29 حزيران 2010

  أعلنت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب اليوم الاثنين نتائج المسابقة الإعلامية السكانية للعام الحالي بفوز ثلاثة متسابقين عن فئات التحقيق والتقرير الصحافي والقصة الإخبارية التلفزيونية.

وقالت القطب في مؤتمر صحافي خصص لإعلان النتائج إن جوائز فئات التحقيق الاستقصائي والكاريكاتير والتقرير والقصة الإخبارية في مجال الإذاعة حجبت لعدم تقدم مشاركين في المسابقة.

وفازت عن فئة التحقيق الصحفي الزميلة هديل البس من موقع "عمان نت" الالكتروني عن موضوع حمل عنوان "100 فرد لكل متر مربع في البقعة" فيما فازت الإعلامية سهى كراجة من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عن فئة الإعلام المرئي والمسموع بجائزة القصة الإخبارية عن الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وفازت الزميلة ريم الرواشدة من صحيفة الرأي اليومية عن فئة التقرير الإخباري الذي حمل عنوان "استمرار الزيادة السكانية يخفض حصة الفرد الى120 مترا مكعبا من المياه عام 2022".
وأوضحت القطب أن مسابقة العام الحالي تختلف عن العام السابق في تناول القضايا السكانية من منظور الفرصة السكانية لاسيما أن المجلس أطلق سياسة خاصة بالفرصة أخيرا.
وتهدف المسابقة الى رفع مستوى الوعي العام بتأثير النمو السكاني وانعكاساته على الفرد والمجتمع من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية من خلال تناول وسائل الإعلام للقضايا السكانية والتنموية.

وأشارت إلى قرار المجلس تكريم ثلاثة مشاركين آخرين في المسابقة ممن حصلوا على أعلى علامات بعد الفائزين الرئيسيين من لجنة التحكيم وهم الزميلة نجاة شناعة من صحيفة السبيل اليومية عن تحقيق صحافي بعنوان "اسر فقيرة أفرادها كثر تحرم أطفالها حق التعليم في مواجهة الأعباء المعيشية".

وكرم المجلس مناصفة عن فئة القصة الإخبارية الزميلين محمد فضيلات من موقع البوابةالالكتروني عن موضوعه "المولود ذكر" وعبدالله المومني من موقع عمان نت الالكتروني عن موضوع "الاكتظاظ في الغرف الصفية يضع نقاطا سوداء في سجل نوعية التعليم".
من جهتها أوضحت رئيسة الوحدة الإعلامية في المجلس هناء الصعوب شروط المشاركة في المسابقة والمتمثلة بالتقدم بإحدى المواد الإعلامية التي تتناول تأثير النمو السكاني في مجالات البيئة والصحة، والمياه، والتربية والتعليم الأكاديمي والمهني والتقني، والزراعة، والأمن الغذائي، والطاقة، والأسرة، والبطالة والفقر، والأزمة المالية العالمية.

وتحددت مجالات المسابقة في الإعلام المرئي والمسموع بالتقرير والقصة الإخبارية الإذاعية والتلفزيونية وفي الإعلام المطبوع والالكتروني من خلال التحقيق الاستقصائي والصحافي والقصة الإخبارية والتقرير الإخباري والرسم الكاريكاتيري.

وأوضحت الصعوب أن جميع الأعمال المشاركة خضعت إلى لجنتي تحكيم إحداهما للإعلام المطبوع والإلكتروني والأخرى للإعلام المرئي والمسموع وشارك في عضويتها خبراء محايدين في مجالي الإعلام والسكان.

واعتمدت لجنتا التحكيم معايير عدة منها حداثة الفكرة وأسلوب العرض والكتابة ومدى معالجة المادة الصحافية للقضية السكانية وتضمينها إحصاءات وأرقام ووثائق ومراعاة الجانب الفني من حيث مونتاج الصوت والصورة وخلو المادة من أي مشاكل قانونية.