شركاء في صناعة المستقبل |
أهم انجازات 2014

أهم المبادرات في برنامج السكان والتنمية لعام 2014

 

  • الهدف الأول:  تحسين بيئة سياسات السكان والتنمية الداعمة للفرصة السكانية. 

 

سياسات داعمة للسكان والتنمية

تحديث وثيقة سياسات الفرصة السكانية: قام المجلس بتحديث واصدار "وثيقة سياسات الفرصة السكانية" الاصدار الثاني- 2014، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمشاركة خبراء وطنيين ومختصين من المجلس والجهات المعنية. وكان المجلس قد أصدر الوثيقة الأولى عام 2009، وأقرَها مجلس الوزراء في العام نفسه. ومن أهم مبررات تحديث الوثيقة:  التغيرات الديموغرافية التي شهدها الأردن خلال الفترة 2007-2012 والمتمثلة بانخفاض معدل الإنجاب الكلي وانخفاض معدلات وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر، وارتفاع العمر المتوقع وقت الولادة لكل من الذكور والإناث، وموجات الهجرة القسرية المتمثلة بتدفق اللاجئين السوريين.وتأخذ الوثيقة الحالية بالاعتبار السياسات الواجب تطبيقها لضمان الانتفاع من الفرصة السكانية استناداً إلى نتائج التقارير الدورية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار الفرصة السكانية المعدة من المجلس، وتعد هذه الوثيقة كوثيقةٍ وطنيةٍ شاملةٍ، واسترشاديةٍ، مكملة ومساندة للأجندة الوطنية والاطار المتكامل - للسياسات الاقتصادية والاجتماعية "رؤية الأردن 2025" ومكملة للاستراتيجيات الوطنية والقطاعية الأخرى كالإستراتيجية الوطنية للسكان، والاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأُسرة والاستراتيجيات القطاعية الأخرى في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

 

تحديث الإسقاطات السكانية للمملكة وللمحافظات: قام المجلس وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بتحديث الاسقاطات السكانية الخاصة بالمملكة والمحافظات للفترة 2012- 2050 والتي تضمنت اسقاطات لأعداد السكان للفئات العمرية الخمسية ولقوة العمل ومعدلات المشاركة الاقتصادية المنقحة على مستوى المملكة والمحافظات، بعد الاتفاق على الفرضيات والمنهجية المتبعة في اعداد الاسقاطات السكانية على مستوى المملكة والمحافظات واعتماد الفرضيات الخاصة بقوة العمل والمصادقة عليها من قبل اللجنة الوطنية والفريق الفني للإسقاطات السكانية. وتعتبر الاسقاطات السكانية أداة فعّالة يمكن الاستناد إليها لقراءة الأوضاع السكانية المتوقعة مستقبلاً والتي ستكون محصلة للتغيرات التي تشهدها العناصر المسؤولة عن النمو السكاني مستقبلا وبخاصة ما  يتعلق بحجم السكان وتركيبهم العمري. ويمثل إعداد الاسقاطات السكانية جزءاً مهماً في التخطيط التنموي. 

 

ملخص سياسة حول تفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل : أعد المجلس وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبمشاركة المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية "ملخص سياسة تفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل" والذي يعالج قضية انخفاض مشاركة المرأة الاردنية في سوق العمل. ويقترح ملخص السياسات ثلاثة بدائل لسياسات تعالج العقبات التي تقف أمام مشاركة النساء في سوق العمل، اختير من بينها بديل التوسع في أنماط العمل المرن (العمل الجزئي، العمل من المنزل، ساعات الدوام المرن)، لكونه يعالج أغلب عوائق مشاركة المرأة في سوق العمل. 

 

 ملخص سياسة حول التدريب المهني : يجري العمل حالياً وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان على إعداد ملخص سياسة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني، وذلك انطلاقاً من دور المجلس في كسب تأييد صانعي القرار للقضايا السكانية، خصوصاً سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية المتعلقة بالوصول الى نسبة مرتفعة من السكان الناشطين اقتصادياً عام 2030، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من إعداد  الملخص في بداية عام 2015. 

 

دراسة تحليل بيئة السياسات السكانية: دمج القضايا السكانية في الخطط الاستراتيجية الوطنية: تهدف هذه الدراسة الى تقييم مدى دمج السياسات السكانية في الخطط والبرامج التنموية الوطنية، من خلال مراجعة كافة الخطط والاستراتيجيات الوطنية، بما يساهم في ادماج القضايا السكانية في الخطط التنموية لتعكس التكامل بين التنمية والسكان وتحسين بيئة سياسات السكان والتنمية الداعمة للانتفاع من الفرصة السكانية؛ حيث من المتوقع ان يتم الانتهاء من هذه الدراسة خلال الربع الاول من عام 2015.

 

عرض "أثر النمو السكاني على قطاع  الزراعة واستخدامات الاراضي" : أعد المجلس بالتعاون مع وزارة الزراعة عرض" أثر النمو السكاني على قطاع الزراعة واستخدامات الأراضي" الذي تم إعداده بالتعاون مع مشروع السياسات الصحية. وأوضح العرض التحديات والآثار المترتبة على قطاع الزراعة واستخدامات الأراضي في حال استمر النمو السكاني على حاله في ظل محدودية الموارد الطبيعية وبخاصة تلك المتعلقة بالأراضي الصالحة للزراعة والتي تشكل 11% من مساحة المملكة، وبين أن تزايد عدد السكان وتأثيرات الهجرة شكّلا ضغطاً وعبئاً على الخدمات والموارد الطبيعية المتاحة وعلى استخدامات الاراضي لزيادة حاجة السكان من المأكل والمسكن والمنشآت والمرافق والمدارس والطرق. وتضمن العرض التهديدات المتعلقة بالأمن الاقتصادي والغذائي كتزايد الاعتماد على المستوردات من الغذاء بسبب تناقص الأراضي الزراعية، وتزايد تلوث الهواء والماء وتدهور نوعية الاراضي.

 

برنامج ماجستير ديموغرافيا تطبيقية في الجامعة الأردنية : يسعى المجلس الاعلى للسكان حالياً وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان الى استحداث برنامج ماجستير ديموغرافيا تطبيقية في الجامعة الاردنية. ويهدف البرنامج الى توفير كفاءات بشرية قادرة على التعامل مع المفاهيم الاجتماعية والسكانية المستجدة من جهة وتحليل البيانات السكانية الرقمية من جهة أخرى وتقييم جودتها وتحليلها للإفادة منها من قبل المهتمين وواضعي السياسات وصانعي القرار ومتخذيه. حيث قام المجلس  بتشكيل لجنة فنية من ذوي العلاقة في الجامعة، وتم الاتفاق على جميع المواد ووصفها، وعقد  لقاءات مع عميد كلية الدراسات الدولية في الجامعة الاردنية، كما تم مراسلة جامعات اوروبية لبحث التعاون معها في فتح البرنامج حيث أبدت احدى الجامعات الاستعداد للتعاون. وقد اسفرت جهود كسب التأييد التي يقوم بها المجلس عن طرح مادتين حول السكان والتنمية ضمن مساق التنمية المستدامة الذي تطرحه الكلية.  

 

معلومات سكانية ذات جودة

تقرير جداول الحياة للمملكة الاردنية الهاشمية لسنة 2012 : أعد المجلس بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان "تقرير جداول الحياة للمملكة الاردنية الهاشمية لسنة 2012"، كما تم عقد ندوة لمناقشة أبرز نتائج التقرير وبمشاركة كافة الجهات المعنية. وتأتي أهمية جداول الحياة من استخداماتها المتعددة في كافة المجالات وبخاصة  المجالات الصحية والاقتصادية، وكذلك في التعرف على أنماط الوفاة السائدة في المجتمع والتباينات بين الجنسين في احتمالات البقاء على قيد الحياة واحتمالات الوفاة حسب الأعمار المختلفة. ويساعد بناء هذه الجداول في تصميم البرامج والخطط، إلى جانب استخدامها على نطاق واسع في الدراسات التحليلية الديموغرافية وخاصة في مجال إعداد الإسقاطات السكانية وحساب بعض المقاييس التي يتطلب حسابها استخدام بعض جداول الحياة. 

 

إعداد التقرير الثاني لحالة سكان الاردن 2014 "التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني" : تم البدء بالعمل على إعداد تقرير حالة سكان الاردن 2014 وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان والذي سيركز على قضية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وسيتناول التقرير تحليل بنية السكان وخصائصهم (2011-2013)، وتشخيص واقع التعليم العام، وتحليل المشكلات ، وابراز أسباب تراكم الطلبة حتى مرحلة التوجيهي، تحليل، وتشخيص مسارات التعليم المهني والتدريب المهني، والتعليم التقني في الاردن، كما سيتناول تشخيص واقع التشغيل المهني والتقني في الاردن، واشكالاته، وأسباب العزوف عنه، التحديات والفرص المتاحة في قطاع التشغيل والتدريب المهني والتقني، وتحديد الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بقطاع التشغيل والتدريب المهني والتقني، وتقييم فاعليتها وتحقيقها لأهدافها، بالإضافة الى مراجعة وتحليل التشريعات (القوانين، الانظمة، التعليمات)، وتقدير الاحتياجات المستقبلية من العرض لجانب التدريب والتعليم المهني والتقني في الجانبين الكمي والنوعي ذات العلاقة بالقطاع، وتحديد أوجه القصور والفجوات فيها، وسيتم الانتهاء من إعداد هذا التقرير خلال الربع الاول من عام 2015، وإطلاق نتائجه ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسكان.

 

دراسة "أسباب انسحاب النساء من سوق العمل من واقع بيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي" : نفذ المجلس وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان وبالتعاون مع فريق بحثي متخصص دراسة "اسباب انسحاب النساء من سوق العمل من واقع بيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي"، الهادفة الى التعرف على اسباب انسحاب النساء المشتركات في الضمان الاجتماعي من سوق العمل، ودراسة الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة العاملة المنسحبة من سوق العمل، والتعرف على أنواع الوظائف التي تشغلها المرأة في سوق العمل والتي يتم الانسحاب منها، وكذلك الصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة وتحول دون استمرارها في العمل، اضافة إلى مراجعة وتحليل التشريعات (القوانين، الانظمة، التعليمات) ذات العلاقة بعمل المرأة وتحديد اوجه القصور والفجوات فيها. وسيصار في عام 2015 إلى اطلاق نتائج الدراسة ، وتزويدها للجهات المعنية بزيادة مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني للاستفادة من نتائجها في خدمة سياسات الفرصة السكانية وللأخذ بتوصياتها عند تنفيذ برامج الجهات ذات الصلة. 

 

قاعدة المؤشرات السكانية الخاصة بالمجلس DevInfo 6 : تعاقد المجلس وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان مع دائرة الإحصاءات العامة بموجب مذكرة تفاهم هدفت إلى تطوير وتغذية قاعدة المؤشرات السكانية للمجلس باستخدام برمجية Devinfo version 7  بدلاً من DevInfo 6 وربطها بالموقع الالكتروني للمجلس، وتأتي عملية التحديث هذه حرصاً من المجلس على ضمان جودة ودقة المعلومات المقدمة لصانعي ومتخذي القرار والمعنيين للاستناد اليها عند اعداد الخطط والبرامج التنموية، ولما تحويه هذه النسخة من ميزات تسهم في رفع درجة استفادة عدد من الإدارات الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنمائية الأخرى من بيانات قاعدة المؤشرات التنموية الخاصة بالمجلس، بسهولة وسرعة من خلال الانترنت. ويعمل المجلس على التحديث الدوري للقاعدة والتي تعرض المؤشرات الإحصائية حسب نظام متكامل لقاعدة بيانات تحتوي على المؤشرات، وتتيح عرضها حسب المستويات الإدارية والجغرافية المختلفة. كما يمكن استخدام هذه البرمجية في إعداد التقارير الفنية والجداول الإحصائية والأشكال البيانية. كما تم تنفيذ برنامج تدريبي لكادر المجلس وضباط الفرصة السكانية والفريق الفني للإسقاطات السكانية على كيفية استخدام القاعدة المحدثة. 

 

  • الهدف الاستراتيجي الثاني: التأثير في القرارات الداعمة للفرصة السكانية 

نفذ المجلس عدداً من المبادرات والمداخلات الهادفة الى التأثير في القرارات الداعمة للفرصة السكانية من خلال التشارك والتنسيق مع الجهات ذات الصلة وترجمة لذلك فقد تم تنفيذ التالي : 

 

حقيبة تدريبية للإعلاميين في مجال الفرصة السكانية : تم تنفيذ "دورة تدريب المدربين المعتمدين في وكالة الأنباء الأردنية "بترا" وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان حول "إدماج الفرصة السكانية في الإعلام المطبوع والإلكتروني"، هدفت الى تمكين الإعلاميين وتعزيز مهاراتهم التدريبية للمساهمة في زيادة وعي فئات المجتمع المختلفة بسياسات تحقيق الفرصة السكَّانية واستثمارها، وكسب تأييد الجهات المعنية وصانعي السياسات ومتخذي القرارات لتحقيق الأهداف المرجوة من الفرصة المرتقبة، من خلال إدماج المحاور الرئيسية للفرصة في الفنون الصحفية المتعددة، وتعزيز دورهم في رصد ومتابعة تحقق سياسات الفرصة السكانية المنفذة من قبل الجهات المعنية. 

 

إنشاء ادارة الانتاج والاتصال السكاني : انتهى المجلس وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان من اعداد التقرير الخاص بدراسة وتقييم الوضع المتعلق بإنشاء ادارة الانتاج والاتصال السكاني، حيث أوصى التقرير بإنشاء هذه الادارة ضمن وحدة الاتصال والاعلام في المجلس، وإعادة هيكلية الوحدة لتشمل قسماً خاصاً بإدارة الانتاج المرئي والمسموع. ووفقاً لتوصيات التقرير فقد عمل المجلس على استكمال دعم إدارة الاتصال السكاني في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون من خلال المتابعة مع "مشروع الاتصال وكسب التأييد والسياسات- الأردن J–CAP" لتحديد احتياجات الادارة المتعلقة بـ (الاجهزة والمعدات، الموارد البشرية، التدريبية "بناء القدرات").

 

فصل السكان والتنمية : تم تحديث بيانات فصل السكان والتنمية وصدور قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعميمه على كافة الجامعات الحكومية وذلك لتضمين فصل السكان والتنمية المحدث ضمن مادة التربية الوطنية في الجامعات الأردنية.

 

تحديد الآليات لتفعيل تطبيق توصيات التقرير التحليلي لواقع بيانات الهجرة : تابع المجلس تنفيذ توصيات "التقرير التحليلي للوضع القائم لبيانات الهجرة في الأردن 2012" الذي أصدره المجلس، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، والذي يعد أول تقرير وطني شامل حول تحليل وضع بيانات الهجرة في الأردن، حيث قامت وزارة الداخلية بمتابعة استحداث ادارة الهجرة ، وتم من قبل الاتحاد الاوروبي تعيين خبير دولي في سياسات الهجرة للمساعدة في انشاء هذه الادارة في وزارة الداخلية، كما قام فريق دولي من الاتحاد الاوروبي بزيارة الاردن لمناقشة التعاون في مجال تقديم المساعدات في جمع المعلومات حول الهجرة واعداد قاعدة البيانات وتحليلها، حيث تم الاجتماع مع الدوائر المعنية ومن ضمنها المجلس، قدم المجلس خلاله عرضاً تضمن نتائج وتوصيات "التقرير التحليلي للوضع القائم لبيانات الهجرة في الأردن 2012". ونتيجة لمتابعة وزارة الداخلية فقد تم تشكيل فريق وطني من قبل رئيس الوزراء برئاسة وزارة الداخلية وعضوية الجهات المعنية ، وتتمثل مهمة الفريق الوطني في إنشاء ملف لإدارة الهجرة وبالمشاركة مع الاتحاد الاوروبي لغايات تمكين وزارة الداخلية من الحصول على الدعم اللازم لإنشاء هذه الإدارة. كما شارك المجلس في ورشة العمل التي عقدت في وزارة الداخلية بعنوان Jordan Migration profile process  والتي هدفت الى وضع خارطة طريق لإنشاء هذه الإدارة.

 

  • الهدف الاستراتيجي الثالث: رفع مستوى التنسيق مع المعنيين

نفذ المجلس عدداً من المبادرات والمداخلات الهادفة الى رفع مستوى التنسيق مع المعنيين لمتابعة ورصد تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية ولتحقيق التواصل والتشبيك الفعَال مع الشركاء على المستوى الاقليمي والعربي والمحلي وترجمة لذلك فقد تم تنفيذ التالي: 

 

متابعة ورصد تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية 

رصد ومتابعة سنوية لمدى التقدم في مؤشرات سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية 

  • عقد المجلس عدة اجتماعات تنسيقية بمشاركة ضباط ارتباط الفرصة السكانية الممثلين لكافة الجهات المعنية، هدفت إلى الوقوف على مدى التقدم في  تنفيذ سياسات تحقيق واستثمار  الفرصة، حيث تم اعداد تقارير المتابعة والتقييم للفرصة السكانية للأعوام 2012 و2013.
  • اجتماعات اللجنة التوجيهية الوطنية لمتابعة تنفيذ سياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية :عقد المجلس عدة اجتماعات تنسيقية برئاسة أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبمشاركة اللجنة التوجيهية الوطنية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية والممثلة من المؤسسات والهيئات الوطنية ذات العلاقة بتنفيذ سياسات الفرصة السكانية، هدفت إلى إطلاع أعضاء اللجنة على سير العمل في متابعة سياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية، وعرض ومناقشة انجازات المجلس الأعلى للسكان خلال عام 2013 وانشطة المجلس خلال عام 2014 في اطار متابعة سياسات الفرصة السكانية، ومناقشة التحديات أمام تحقيق واستثمار الفرصة السكانية ودور اللجنة التوجيهية.
  • تحديث الخطة الوطنية لرصد ومتابعة التقدم في سياسات  تحقيق واستثمار الفرصة السكانية: قام المجلس بالتعاون مع ضباط ارتباط الفرصة بتحديث الخطة الوطنية لرصد ومتابعة التقدم في سياسات  تحقيق واستثمار الفرصة السكانية ومراجعة المؤشرات المستهدفة الخاصة بتحقق واستثمار الفرصة للأعوام 2014-2015-2016 وتحديد الصعوبات التي تواجه تحقيق القيم المستهدفة للمؤشرات.

 

تواصل وتشبيك مع الشركاء والمعنيين

يعمل المجلس وباستمرار الى السعي لتحقيق مهامه المتعلقة بصياغة السياسات ودعم القرارات المتعلقة بالسكان وتعزيز الوعي حولها وتقوية علاقة الشراكة بين المجلس والمؤسسات المحلية والدولية المعنية بقضايا السكان والتنمية وكسب التأييد لمختلف الموضوعات والأولويات السكانية بصفته الجهة الوطنية المرجعية لقضايا السكان والتنميةـ حيث نفذ خلال عام 2014 العديد من الفعاليات منها:

 

لقاء المائدة المستديرة حول " مساهمة المرأة في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية " 

 

المراجعة الاقليمية والعالمية للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية: انطلاقاً من دور المجلس في متابعة تنفيذ توصيات برنامج عمل المؤتمر الدولي السكان والتنمية الذي عقد بالقاهرة عام 1994 من خلال إعداده بالتعاون مع كافة الجهات المعنية "التقرير الوطني  الثاني للمملكة الاردنية الهاشمية حول تقييم التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية  1994 وما بعد عام  2014 "، بالإضافة إلى مشاركته والوفد الاردني في فعاليات المؤتمر العربي الاقليمي للسكان والتنمية "تحديات التنمية والتحولات السكانية في عالم عربي متغير" والمنفذ من قبل جامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان في القاهرة في حزيران 2013.ولاستكمال المشاركة لما تم تنفيذه عام 2013 في فعاليات المراجعة الإقليمية والعالمية للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية فقد تم في عام 2014 وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان تنفيذ الفعاليات التالية :

 

  • اللقاءات التشاورية للفريق التحضيري الوطني لمتابعة تنفيذ توصيات برنامج عمل المؤتمر الدولي السكان والتنمية بمشاركة الجهات الحكومية والاهلية والشبابية : عقد المجلس عدة لقاءات تشاورية لبناء تحالف وطني لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات الشبابية المعنية بمحاور برنامج عمل مؤتمر السكان والتنمية للتوصل إلى فهم مشترك حول الإجراءات المطلوبة على الصعيد الوطني والمحافظات لضمان إدراج أولويات السكان ضمن جدول أعمال التنمية العالمية في مرحلة ما بعد عام 2015، وكذلك مناقشة التحضيرات الوطنية للمشاركة في فعاليات اجتماع لجنة السكان والتنمية السابع والاربعين في الفترة 7-11 نيسان 2014 في نيويورك، والتباحث حول دور منظمات المجتمع المدني في دعم أولويات السكان والتنمية لما بعد 2015 وأهمية مشاركة الشباب ومناقشة التحديات والأولويات الشبابية. 

 

  • المشاركة في الاجتماع الخامس عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في القاهرة: والمنفذ من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية - القطاع الاجتماعي - إدارة السياسات السكانية والمغتربين والهجرة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا وذلك خلال الفترة 10-12 آذار 2014، ويأتي هذا الاجتماع في إطار متابعة مخرجات المؤتمر الإقليمي العربي للسكان والتنمية  ICPD +20، وتنسيق الجهود السكانية للدول الأعضاء لتمكين الدول العربية من المشاركة في اجتماع لجنة السكان والتنمية في الدورة الـ 47 والذي عقد في نيسان 2014 في مقر الامم المتحدة في نيويورك، وكذلك الإعداد للجلسة الاستثنائية الخاصة بمراجعة برنامج عمل مؤتمر السكان والتنمية والتي عقدت في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 69 خلال شهر ايلول 2014، ومن أبرز نتائج هذا الاجتماع الخروج بمجموعة توصيات حول الاولويات والخطوات المستقبلية لإدماج قضايا السكان ضمن البيان الختامي للجمعية العمومية للأمم المتحدة وضمن أهداف التنمية المستدامة 2015 مع الأخذ بالاعتبار أولويات إعلان القاهرة 2013، إضافة إلى تحديد موقع أولويات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ضمن جدول أعمال التنمية العالمية في مرحلة ما بعد عام 2015.

 

  • المشاركة في الدورة التدريبية التحضيرية لمؤتمر السكان والتنمية 2014 ( خلوة القيادة) في نيويورك خلال الفترة 1-3 نيسان 2014، وأهم فعاليات الدورة التدريبية عقد عدة جلسات نقاشية للقضايا التي تواجه الدول وما هو مطلوب للتعامل معها. 

 

  •  المشاركة في جلسة لجنة السكان والتنمية في الدورة الـ 47 : شارك المجلس في جلسة لجنة السكان والتنمية في الدورة الـ 47 خلال الفترة 7-11 نيسان 2014 من خلال تقديم "ورقة موقف المملكة الأردنية الهاشمية من أولويات برنامج عمل السكان والتنمية ما بعد 2014 والتنمية ما بعد 2015"، والتي تضمنت تأكيد التزام الأردن السياسي والتنموي بتنفيذ برنامج عمل السكان والتنمية في ضوء أولوياته الوطنية وتضمين القضايا السكانية في الخطط التنموية للمملكة. 

 

  •   المشاركة في الاجتماع التشاوري الإقليمي حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد 2014 وخطة التنمية لما بعد  عام  2015: تعزيز دور اللجان والمجالس الوطنية للسكان: شارك المجلس في الإجتماع التشاوري الإقليمي الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في العاصمة اللبنانية بيروت خلال شهر تشرين ثاني. وهدف الاجتماع إلى إطلاع المشاركين على العملية العالمية لصياغة خطة التنمية لما بعد عام 2015، وتعزيز التنسيق بين المواقف الوطنية والإقليمية بشأن أولويات السكان استعداداً لمشاركة الدول العربية في الدورة الثامنة والاربعون للجنة السكان والتنمية التي ستعقد في شهر نيسان 2015، كما تم اقتراح خطة عمل اقليمية للتنمية تغطي المجالات الأربعة ذات الاولوية. وتمثلت مشاركة المجلس بعرض تجربته كدراسة حالة تحت عنوان "التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بعد عشرين عاما من انعقاده".

 

  • الهدف الاستراتيجي الرابع: رفع مستوى الوعي بقضايا السكان والتنمية

  نفذ المجلس عدداً من المبادرات والمداخلات الهادفة الى رفع مستوى الوعي بقضايا السكان والتنمية عبر تنفيذ العديد من المداخلات الاعلامية والاتصالية من خلال الشراكة مع عدد من الجهات الوطنية، وترجمة لذلك فقد تم تنفيذ التالي: 

 

-اللمحة السكانية : تهدف اللمحة السكانية المتوافرة  على الموقع الالكتروني للمجلس (www.hpc.org.jo) الى نشر القضايا ذات الصلة بالسكان والتنمية بشكل دوري بتضمينها أبرز وأهم القضايا وفقاً للمستجدات في الشأن السكاني على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. 

 

-تشكيل لجنة شبابية خاصة بالمجلس : شكل المجلس لجنة شبابية تمثل الشباب الاردني من الأقاليم الثلاثة، بهدف تقديم الأفكار والاقتراحات المتعلقة بعمل المجلس مع الشباب، والمساهمة في ايصال القضايا التي يعمل عليها الى مجتمعاتهم وعلى المستوى الوطني، باستخدام وسائل الاتصال المناسبة بما فيها الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، باعتبارهم حلقة الوصل بين المجلس والمجتمعات المحلية والجهات والهيئات الشبابية في الاردن. وتم تدريب عدد من أعضاء اللجنة حول "مفهوم الفرصة السكانية وقضايا الصحة الانجابية". وتنفيذ جلسة تدريبية متخصصة لأعضاء اللجنة حول "الاعلام المجتمعي وشبكات التواصل الاجتماعي Social Media".

 

سكيتش "مستقبلنا مش مزحة" في 6 جامعات ضمن جلسات توعوية حول "ريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة": نفذ المجلس جلسات توعوية تفاعلية حول "ريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة" في ست جامعات، تضمنت  عرض "سكتشات" شبابية حول الفرصة السكانية بعنوان "مستقبلنا مش مزحة" نفذها المركز الوطني للثقافة والفنون. وشمل التنفيذ كلا من جامعات مؤتة، الطفيلة التقنية، الهاشمية، البلقاء التطبيقية، اليرموك والجامعة الأردنية. وهدفت هذه الجلسات الموجهة للشباب إلى تغيير نظرة الشباب نحو التوجه لامتلاك المشاريع الخاصة والريادية، اضافة الى تعبئة المجتمعات المحلية لكسب التأييد لسياسات الفرصة السكانية خصوصا المتعلقة بـ "الريادة والتشغيل الذاتي" و"التدريب والتعليم المهني والتقني"، والمساهمة في تغيير نظرة الشباب على وجه الخصوص والأهالي والمجتمع نحو التوجه لامتلاك المشاريع الخاصة والريادية. كما هدفت الى زيادة مساهمة المرأة في تأسيس تلك المشاريع، وزيادة الوعي بوجود جهات متخصصة بتقديم الدعم للمشاريع الخاصة والريادية، واذكاء فكرة العمل الريادي بحيث يملك الشاب الجرأة لتطبيق فكرته على أرض الواقع وجعلها أعمالاً ناجحة ومتميزة ومربحة اقتصادياً.