شركاء في صناعة المستقبل |
أهم انجازات 2013

أهم المبادرات في برنامج الصحة الانجابية لعام 2013 
 

الهدف الاول: بيئة سياسات داعمة للفرصة السكانية

سياسات داعمة لتنظيم الأسرة 

  • متابعة مبادرة كسب تأييد لتضمين خدمات تنظيم الأسرة في برامج التأمين الصحي في القطاع الخاص 
    بناءً على نتائج الدراسة التي أعدها المجلس في نهاية العام 2011 بعنوان "دراسة الجدوى الاقتصادية من شمول وسائل تنظيم الأسرة ضمن برامج التأمين الصحي في مؤسسات القطاعين العام والخاص"، فقد تبنى مشروع تعزيز تنظيم الأسرة/ USAID وبهدف الاستفادة مما توصلت إليه نتائج الدراسة، تطبيق المبادرة  وإعداد استراتيجية، لتضمين خدمات تنظيم الأسرة في برامج التأمين الصحي لشركات التأمين الصحي الخاص.
    وتضمنت الاستراتيجية، خطة تنفيذية لتشجيع اعتماد واسع النطاق من تغطية وسائل تنظيم الأسرة في خطط التأمين الصحي الخاص، في مسعى منها إلى مساهمة شركات التأمين الصحي في التسويق، لتضمين خدمات تنظيم الأسرة في برامجها، لما في ذلك من فوائد في انخفاض التكاليف الطبية وزيادة الإنتاجية، إذ وافقت  شركتا تأمين على الدخول في المبادرة، كما جرى التعاقد مع شركة لتحليل ودراسة الأثر المنبثق عن تطبيق المبادرة

     

  • سياسة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة من قبل مرشدات صحة مجتمع
    تابع المجلس مبادرة تقديم خدمات مشورة تنظيم الأسرة من قبل مثقفات مجتمع (مرشدات صحة مجتمع)، بالتعاون مع مديرية صحة المرأة والطفل في وزارة الصحة، بحيث أجري تقييم لمحافظتي المفرق وجرش، كونهما من المحافظات ذات معدل إنجاب كلي أعلى من المتوسط الوطني البالغ (3.8 طفل لكل امراة في سن الإنجاب)، وبناء على النتائج اختيرت 5 مراكز صحية من محافظة جرش و7 من محافظة المفرق من المراكز الصحية المؤهلة والجاهزة، بحيث يمكن إدخال الخدمات إليها.

     

  • توحيد معايير وطرق قياس مؤشرات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة 
    شكل المجلس لجنة فنية لدراسة توحيد معايير وطرق قياس مؤشرات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة من الجهات الشريكة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، وعقدت عدة اجتماعات للجنة، واتفق على استخدام تعاريف وآلية احتساب موحدة  للمؤشرات الخاصة بالصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، وانبثق عن اللجنة عدة توصيات ستتم متابعتها من قبل المجلس مع الشركاء.

     

  • كتيب وملخص حول "أثر المباعدة الصحية بين الولادات في الأردن" 
    أصدر المجلس كتيب وملخص حول "أثر المباعدة الصحية بين الولادات في الأردن" باللغتين العربية والإنجليزية في شهر أيار، بهدف إظهار تأثر سكان الأردن مستقبلا، بالمباعدة الصحية بين الولادات. ونفذا بالتعاون مع مشروع السياسة الصحية/ USAID، لتوضيح اتجاهات المباعدة بين الولادات والآثار المترتبة عليها، إذ أن طول فترات المباعدة تلك، له تأثير إيجابي على حياة حديثي الولادة والرضع والأطفال والأمهات والآباء والمجتمعات المحلية، وقد تضمن الكتيب توصيات لمنظمة الصحة العالمية لتحقيق مستقبل صحي أفضل للعائلة.

     

  • لقاء لمناقشة النتائج الأولية لمسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012
    عقد في المجلس لقاء مناقش النتائج الأولية لمسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012 في 15/4/2013، بمشاركة ممثلين عن الجهات المقدمة لخدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان. 
    وهدف اللقاء إلى إطلاع المعنيين على النتائج الأولية للمسوح ذات العلاقة بالإنجاب وبتنظيم الأسرة، وانعكاسهاعلى برامج تنظيم الأسرة وخطط العمل التي تنفذها الجهات المعنية بتقديم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، لتحديدها وفقاً للاحتياجات والأولويات. 
    كما ناقش المجتمعون انعكاس تلك النتائج على الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للأعوام (2013-2017) والتي أعدها  المجلس، بمشاركة الجهات الوطنية ذات الصلة، وكذلك ناقش استراتيجية تنظيم الأسرة الخاصة بوزارة الصحة.

     

  • عقد لقاءات حوارية في المحافظات حول الصحة الإنجابية بالتعاون مع وزارة الصحة
    عقد المجلس بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلاً بمديرية صحة المرأة والطفل جلسات حوارية توعوية، حول مفهوم الفرصة السكانية وقضايا الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة من منظور البعد السكاني، استهدفت المجتمعات المحلية ضمن المبادرات المجتمعية الأساسية في الوزارة، ونفذت ( 27 جلسة) في عدة قرى بالمملكة، اختيرت  ضمن معايير خاصة من الوزارة، وهدف هذا التعاون الى:
     
  • تحقيق الأهداف الوطنية الرامية إلى الاهتمام بالقضايا السكانية وتأثيرها على البرامج التنموية، كما ورد في الاستراتيجية الوطنية للسكان
    • رفع الوعي المجتمعي وقدرات الجهات الوطنية، لتكون شريكة في تحقيق الأهداف الوطنية
    • تطوير قدرات المؤسسات الوطنية لدعم الاستراتيجية من خلال زيادة وعي مقدمي خدمات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في تعاملهم مع قضايا السكان، لتحسين جودة المعلومات المقدمة لمتلقي الخدمة حول قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة
    • زيادة مستوى التأييد لقضايا الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، وتوفير الفرص العادلة والمتكافئة لخدمات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة ذات الجودة العالية، للمساهمة في تحسين صحة المرأة والطفل، وتسريع الوصول إلى نافذة الفرصة. 

       

الهدف الثاني: التأثير في القرارات الداعمة للفرصة السكانية

  • متابعة قرار وزارة الصحة لتبسيط اجراءات تسجيل وشراء وتوزيع وسائل تنظيم الأسرة
    بهدف تبسيط ومعالجة المعيقات الإجرائية والتشريعية المتعلقة بشراء وسائل تنظيم الأسرة، أعد المجلس وبالتعاون مع وزارة الصحة ومشروع السياسة الصحية/ USAID ، مقترح حول إمكانية تطبيق سياسة شراء وسائل تنظيم الأسرة من خلال مؤسسات ومنظمات دولية، كصندوق الأمم المتحدة للسكان، ما يسهم بتوسيع الخيارات المتاحة من الوسائل، وبأسعار أقل مقارنة مع الأسعار المحلية.
     كما عقدت عدة اجتماعات تنسيقية من خلال وزارة الصحة والصندوق مع الجهات المعنية، كالمؤسسة العامة للغذاء والدواء ودائرة الشراء الموحد، لدراسة إجراءات وسير العمل للمبادرة والوقوف على المعيقات. 

     

  • تقييم معلمي المدارس حول مدى فهم وإيصال المفاهيم السكانية للطلبة 
    أجرى المجلس خلال شهر أيار تقييماً لمعلمي المدارس في وزارة التربية والتعليم -المدربين على الحقيبة التدريبية الخاصة بالقضايا السكانية/ الصحة الإنجابية-، حول مدى فهم وإيصال تلك المفاهيم للطلبة، وشمل التقييم تنفيذ برنامج زيارات لمدارس عديدة في الأقاليم الثلاثة.
    وتمثلت أبرز نتائج التقييم بأن جميع مديري ومديرات المدارس التي تمت زيارتها، لديهم الدافعية والحماس للبرنامج، واستخدم المعلمون والمعلمات للعروض الرقمية وتوظيف التكنولوجيا بفاعلية، لدعم تعلم وتعليم مفاهيم ومعارف البرنامج، وكذلك مناقشة مبررات تنظيم الأسرة وأثرها على كل من: الأسرة، والمجتمع، والتعليم، والوضع الاقتصادي، وإتاحة الفرصة لمعظم الطلبة للتعبير عن آرائهم، حول مفاهيم وقضايا البرنامج، إلا أن بعض المعلمين استخدم أسلوب التلقين في إيصال مفاهيم البرنامج.

     

  • تقييم المثقفين المجتمعيين حول مدى فهم وإيصال المفاهيم السكانية للمجتمعات المحلية 
    أجرى المجلس خلال شهر أيار، تقييماً للمثقفين المجتمعيين في وزارة التنمية الاجتماعية - المدربين على الحقيبة التدريبية الخاصة بالقضايا السكانية/ الصحة الإنجابية-، حول مدى فهم وإيصال تلك المفاهيم للفئات المستهدفة في المجتمعات المحلية، وشمل التقييم تنفيذ برنامج زيارات لعدد من مديريات التنمية الاجتماعية في الأقاليم الثلاثة. 
    وتمثلت أبرز نتائج التقييم بالاستغلال الأمثل منقبلجميع المثقفين في الجمعيات التي تمت زيارتها للموارد المتاحة على الرغم من محدوديتها، وحرصهم على إعطاء الفرصة للمشاركين للتعبير عن آرائهم حول المواضيع السكانية، وإثارة دافعية المشاركين نحو قضايا الفرصة السكانية من خلال طرح أسئلة واضحة ومحددة، واستخدام مجموعات عمل وتعزيز التفاعل بين المشاركين.

     

  • متابعة قرار تضمين الحقيبة التدريبية حول القضايا السكانية والصحة الإنجابية  في وزارة الأوقاف 
    نظم المجلس بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بين 3 و5 /12/2013 دورة تدريبية في مجال الدعوة لصحة الأسرة، شارك فيها الوعاظ والواعظات في محافظة البلقاء.
    وهدفت الدورة خلال ثلاثة أيام إلى استكمال تدريب الوعاظ والواعظات ضمن برنامج صحة الأسرة التابع للوزارة، والرامي إلى بناء قدراتهم في مجال الدعوة لصحة الأسرة من خلال تعزيز أنماط السلوك الصحي السليم.
    وتركزت موضوعاتهاعلى تجنب التدخين والمخدرات والعقاقير، وتعزيز السلامة المرورية، والتغذية السليمة وممارسة الرياضة، ورفع الوعي ببأهمية صحة الأم والطفل والصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة وموقف الشريعة الإسلامية منه، والعدالة والإنصاف بين الجنسين.

     

  • إعداد وإطلاق"الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للأعوام 2013-2017"
    أطلق المجلس بالتعاون مع مشروع السياسة الصحية/ USAID "الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن للأعوام 2013-2017" في 26/8/2013.
    وستساهم الاستراتيجية التي أعدها المجلس والمشروع في تحقيق الفرصة السكانية بحلول عام 2030، وكذلك تحقيق أهداف الأجندة الوطنية، لتحسين رفاه المواطن، وقد أعدت بالتعاون مع الجهات المعنية من الوزارات والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والجهات المانحة، لتوحيد الرؤية المستقبلية في مجال الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة.
    وتعد هذه الاستراتيجية، وثيقة سياسات وطنية قائمة على المكتسبات والإنجازات الوطنية والدروس المستفادة من كافة القطاعات المقدمة لخدمات ومعلومات تنظيم الأسرة في الأردن. وتركز على أهمية تحسين بيئة سياسات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة وزيادة جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتعزيز مساهمة القطاع الخاص والجهات غير الحكومية، والتوعية وزيادة الطلب على الخدمات في مجال الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة.

     

  • إعداد خطة العمل التنفيذية للصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة لعام 2013
    أعد المجلس خطة عمل تنفيذية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة لعام 2013، منبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للأعوام (2013-2017)  كوثيقة توجيهية للعام الأول من الاستراتيجية. 
    وتشمل هذه الخطة، المداخلات والأنشطة لعام 2013، بالإضافة إلى وسائل التحقق من الإنجازات وآلية المتابعة والتقييم. هذا وقد أعدت الخطة بالتعاون مع مقدمي خدمات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في القطاعات الوطنية كافة، وبدعم من مشروع السياسة الصحية.

     

  • اجتماع اللجنة التوجيهية للخطة الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة 
    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في 4/7/2013، حيث نوقشت خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والهيئات الدولية، المقدمة لخدمات الصحة الإنجابية، كما نوقشت نتائج تقرير المتابعة والتقييم الدوري السنوي لمخرجات الخطة لعام 2012 وبحضور ضباط الارتباط في تلك المؤسسات.
    وأظهر التقرير مدى التزام المؤسسات بتنفيذ مخرجات الخطة، وفقاً للمعايير والمواصفات والمؤشرات المحددة في دليل المتابعة والتقييم الخاص بالمجلس.
    وتم عرض الإطار العام "للاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للأعوام 2013-2017، المتضمن نتائج ومخرجات ومداخلات الشركاء، كما عرضت مخرجات الشركاء في الخطة التنفيذية للعام 2013 والمنبثقة عن الاستراتيجية

     

  • عقد دورة تدريبية لضباط ارتباط الاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة 
    عقد المجلس وبالتعاون مع مشروع السياسة الصحية /USAID بين5 و6/3/2013،  ورشة عمل متخصصة لضباط ارتباط الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للأعوام 2013-2017 حول تحليل السياسات، هدفت إلى تعريف المشاركين بأهم المبادرات العالمية التي تؤثر على تنظيم الأسرة، ومناقشة كيفية ارتباطها بالأردن، بالإضافة إلى مناقشة بعض السياسات الخاصة بتنظيم الأسرة في الأردن .

 

 الهدف الثالث: رفع مستوى التنسيق مع المعنيين
 

 مشاركة فاعلة في الفعاليات المحلية والاقليمية والدولية بالقضايا السكانية
 

  • المشاركة في ورشة عمل "تحليل السياسات الصحية" 
    نظم المجلس بدعم فني ومالي من مشروع السياسة الصحية/ USAID بين 5 و6 /3/ 2013، ورشة عمل "تحليل السياسات الصحية" لبناء قدرات الشركاء في مجال إعداد ملخصات السياسات الصحية / تنظيم الأسرة، بما يخدم تحقيق أهداف الخطة الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن، والاستفادة من خبرات الدول الأخرى، وخاصة مبادرة لندن التي تبنتها الحكومة البريطانية ومؤسسة بيل غيتس للتركيز على تنظيم الأسرة  2020.  
     
  • المشاركة في اجتماع المجلس الاقليمي للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة
    شارك المجلس ضمن الوفد الأردني في "اجتماع المجلس الإقليمي في دورته الـ 44 للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة/ إقليم العالم العربي"، الذي عقد في تونس بين 7 و9/10/2013، بتنظيم من الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة، وهدف الاجتماع إلى متابعة سير عمل برامج ومشاريع الاتحاد في الدول العربية وتقييم العضوية، ومناقشة مراحل تطوير الاستراتيجية الجديدة للأعوام العشرة المقبلة، والاتجاهات والمستجدات في إقليم العالم العربي، ومهمة الاتحاد للسنوات العشر المقبل، حيث قدم المجلس عرضاً حول "مهام المجلس في التخطيط لقضايا الصحة الإجابية وتنظيم الأسرة".
     
  • المشاركة في الندوة الحوارية حول "زواج مرتكب جرائم الاعتداء على العرض من الضحية"
    شارك المجلس في الندوة الحوارية حول "زواج مرتكب جرائم الاعتداء على العرض من الضحية" من الناحية الشرعية والقانونية والاجتماعية، والتي نفذها المجلس الوطني لشؤون الأسرة في 13/10/2013، بهدف طرح قضية جدلية تتعلق بزواج مرتكب جرائم الاعتداء على العرض من المجني عليها، ودور المجلس في مراجعة التشريعات، حيث عرضت عدداً من أوراق عمل، جرى فيها التباحث من الناحية الشرعية والقانونية والاجتماعية حول "زواج مرتكب جرائم الاعتداء على العرض من الضحية" بما تضمنته المادة (308) من أحكام، والمواد القانونية الأخرى ذات الصلة في الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة.
     
  • المشاركة في "المؤتمر الدولي الثالث لتنظيم الأسرة"
    شارك المجلس في "المؤتمر الدولي الثالث لتنظيم الأسرة" الذي عقد في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بين 12 و15/11/2013، تحت عنوان "الوصول الكامل.. الخيار الكامل". 
    وركز المؤتمر على التقدم في توسيع نطاق المعلومات وخدمات الصحة الانجابية منذ قمة لندن حول تنظيم الأسرة عام 2012، والتي أعادت الاهتمام بموضوع تنظيم الأسرة، باعتباره أهم الأولويات الصحية العالمية.
    كما ركز على عرض قصص نجاح من دول مختلفة في مجال تنظيم الأسرة، وقدمت فيه بحوث متعلقة بالبرامج الناجحة وتحديد التحديات التي ما تزال بحاجه إلى حلول.
    وشارك في المؤتمر حوالي 3500 مشارك من واضعي السياسات، بينهم باحثون ومديرو برامج، وممثلون عن منظمات ومؤسسات دولية مانحة، وشباب وقيادات لناشئة في مجال تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية. 
    وأوصى المؤتمر بأهمية تحديد أولويات تنظيم الأسرة في إطار أجندة التنمية لما بعد عام 2015، باعتبار أن القدرة على التخطيط لعائلة الفرد وللمستقبل، حق أساس، ويشكل استثماراً سليماً، كما أوصى بضرورة الاستثمار في مجال تنظيم الأسرة جنباً إلى جنب مع الصحة، والتعليم والمساواة بين الجنسين.

     

  • المشاركة في حفل اطلاق تقرير حالة سكان العالم 2013
    شارك المجلس في حفل إطلاق التقرير السادس والثلاثين لحالة سكان العالم 2013 بعنوان "أمومة في عمر الطفولة: مواجهة تحدي حمل المراهقات"،الذي نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان  في 8/12/2013، وهدف التقرير إلى تطوير طريقة جديدة للتفكير ومعالجة حمل الأمهات صغيرات السن، وتشجيع التحول من التدخلات التي تستهدف الفتيات، إلى نهج أوسع يقوم على أن "الفتيات هن ثروة بشرية"، وحماية حقوق المراهقات وتمكينهن من اتخاذ القرارات.
     
  • المشاركة في ندوة حول السكان والصحة الاسرية 
    شارك المجلس في ندوة نفذتها دائرة الإحصاءات العامة في 10/12/2013، وعرضت خلالها نتائج مسح السكان والصحة الأسرية في الأردن 2012.
    وهدف المسح إلى توفير تقديرات دقيقة للمؤشرات الديموغرافية، كالإنجاب والوفيات وتنظيم الأسرة وتفضيلات الإنجاب وصحة وتغذية الأم والطفل، والتي يمكن استخدامها من قبل مديري البرامج وراسمي السياسات لتقييم وتحسين البرامج في الأردن، إلى جانب توفير بيانات إضافية عن وضع المرأة والصحة الإنجابية والعنف الأسري وتنمية الطفولة المبكرة وانضباط الأطفال، ومؤشرات مفيدة للباحثين والعلماء المهتمين بتحليل الاتجاهات الديموغرافية في الأردن وللمهتمين بإجراء دراسات المقارنات الدولية والإقليمية والوطنية.
     
  • زيارة وفد طلبة  من جامعة العلوم والتكنولوجيا 
    زار المجلس وفد من طلبة الدراسات العليا في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية/ كلية التمريض: تخصص تمريض صحة الام وحديثي الولادة"، في 19/3/2013 للإطلاع على تجربته في مجال الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، وعرضت خلال الزيارة برامج المجلس الهادفة إلى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة، كما عرض فيلمان، الأول حول "أثر النمو السكاني على قطاعات التنمية المختلفة كالتعليم، والصحة، والعمل، والزراعة، والمياه، والثاني حول "الفرصة السكانية".

     

  • زيارة وفد طلبة مؤسسة التعليم العالمية الأمريكية 
    زار المجلس وفد من طلبة مؤسسة التعليم العالمية الأمريكية في  8/10/2013 للإطلاع على عمله المتعلق بالمعلومات ودعم القرار والسياسات، والتنسيق والمتابعة والتقييم والاتصال وكسب التأييد. 
    وقدم خلال الزيارة عرض تقييمي لوضع الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في الأردن، ودور ومهام المجلس كجهة وطنية، معنية بالتنسيق ومتابعة الجهود الوطنية لضمان تحقيق الأهداف الرامية إلى الإهتمام بالقضايا السكانية، وتأثيرها على البرامج التنموية في الأردن من خلال إعداد ومتابعة الخطط والاستراتيجيات، بمنهجية تشاركية مع الوزارات والمؤسسات الوطنية لتحقيق هذه الغاية، كما عرض فيلم عن وفيات الأمهات والأطفال بسبب مشاكل ممكن تجنبها. 

     

  • زيارة وفد طلبة كلية التمريض في الجامعة الاردنية  
    زار المجلس وفد طلبة كلية التمريض في الجامعة الاردنية في 10/11/2013 بهدف الاطلاع على عمله المتعلق بالمعلومات ودعم القرار والسياسات، بالإضافة إلى التنسيق والمتابعة والتقييم والاتصال وكسب التأييد. وعرض المجلس خلال الزيارة برامجه الهادفة إلى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة، كماعرض فيلمان، الأول حول "أثر النمو السكاني على قطاعات التنمية المختلفة كالتعليم، والصحة، والعمل، والزراعة، والمياه، والثاني حول "الفرصة السكانية".
     

 

الهدف الرابع: رفع مستوى الوعي بقضايا السكان والتنمية

تداخلات إعلامية واتصالية

  • مذكرة تفاهم بين "المجلس" و"وزارة الصحة" للتوعية بالفرصة السكانية
    وُقعت في 4/7/2013 مذكرة تفاهم بين المجلس ووزارة الصحة، ركزت على الاستفادة من تجربة الطرفين وخبراتهما، لتوعية المجتمعات المحلية بالفرصة السكانية.
    وتستهدف المذكرة، المجتمعات المحلية ضمن المبادرات المجتمعية، وجلسات الحوار التثقيفية التي تنفذها الوزارة، ممثلة بمديرية صحة المرأة والطفل كجهة منفذة، وبالتنسيق والتعاون مع مديرية التوعية والإعلام الصحي.
    وتهدف المذكرة إلى زيادة مستوى التأييد ورفع الوعي بقضايا الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة وتوفير الفرص العادلة والمتكافئة لخدمات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة ذات الجودة العالية، للمساهمة  في تحسين صحة المرأة والطفل، وتحقيق الوصول إلى نافذة الفرصة.

     

  • حملة "صحتنا وراحتنا بتنظيم أسرتنا" 
    شارك المجلس بالتعاون مع وزارة الصحة ومشروع تعزيز تنظيم الأسرة/ USAID والجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة، في الحملة الوطنية «صحتنا وراحتنا بتنظيم أسرتنا» وانتهت في شهر شباط.
    ووفقاً لنتائج التقييم، أسهمت الحملة من خلال التواصل المباشر مع الجمهور وعبر وسائل الإعلام، في رفع وعي العديد من الأزواج والزوجات حول مفهوم تنظيم الأسرة وفوائد حبوب تنظيم الأسرة المركبة والأحادية وفاعليتها.
    ووجهت الحملة رسائلها عبر محطات الإذاعة والتلفزة والصحف، وتمحورت حول أهمية المباعدة بين الأحمال، وعملت على تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة باستخدام حبوب تنظيم الأسرة، كما قدمت إجابات على استفسارات متعلقة بوسائل تنظيم الأسرة، لزوارها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook).
    وتمكنت الحملة من التواصل المباشر مع عشرات آلاف السيدات، عبر تنفيذ عروض توعوية مباشرة ومسابقات في مراكز تجارية وحدائق عامة ومحاضرات لتوعوية في محافظات: إربد، والكرك، والعقبة، وعمان، والزرقاء، ومأدبا، وجرش، والمفرق.

     

  • حملة "استخدمي اللولب وريحي بالك" 
    شارك المجلس في الحملة الوطنية "استخدمي اللولب وريحي بالك" والتي نفذها مشروع تعزيز تنظيم الأسرة/ USAID بالتعاون مع وزارة الصحة، والجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة، ووكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا". 
    وركزت الحملة التي بثت رسائلها عبر محطات الإذاعة والتلفزة والصحف خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام على استخدام  "اللولب" كأحد الوسائل الحديثة الآمنة والفعالة لتنظيم الأسرة.