التفاصيل

الحديث  الأرشيف     

الأعلى للسكان" يناقش إنجازاته وتحديات تنفيذ أنشطته للنصف الأول من العام

 ناقش اعضاء المجلس الأعلى للسكان اليوم الاثنين خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري انجازات المجلس والتحديات التي تواجه تنفيذ الأنشطة والمبادرات الداعمة للسياسات السكانية والتنموية خلال النصف الاول من عام 2017 .


وأشار الفاخوري الى الدور المهم الذي يقوم به المجلس الأعلى للسكان من خلال رسم وتنفيذ وكسب التأييد للسياسات السكانية والتنموية ، وبالأخص تلك المتعلقة بتحقيق الفرصة السكانية حيث استعرض المجلس الدراسات والانشطة التي يعمل عليها في 2017.

واكد أهمية تذليل العقبات و التحديات التي تواجه تنفيذ الأنشطة والمبادرات الهادفة لدعم السياسات السكانية والتنموية وصولا لتحقيق الرفاه للمواطن الأردني ، مشيدا بجهود المجلس بأعداد الدراسات السكانية والتي تساهم في وضع الخطط الوطنية المناسبة لمواجهة التحديات السكانية .

واستعرض اعضاء المجلس مع امين عام المجلس الأعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي الدراسات التي يتم العمل المجلس في 2017 حول ظاهرة زواج القاصرات من واقع نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015 ، و دراسة اتجاهات الشباب المقبلين على سوق العمل نحو ريادة الاعمال والبيئة المؤسسية الداعمة في الأردن ، ودراسة تضمين مفاهيم العمل والعمل المهني والريادة والابداع في بعض الكتب المدرسية ، تمهيدا لأطلاق نتائجها خلال هذا العام.

وأكد الفاخوري أهمية رفع الدراسات الى مجلس الوزراء لدراسة التوصيات ومتابعتها.

كما بحث المجلس مع الزعبي التحضيرات لتنفيذ دراسات تتعلق بالخصائص السكانية للسوريين في المملكة وفرص معالجة تحديات اللجوء على سوق العمل الأردني، وانتشار تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية واثارها في الأردن والبيئة الاستثمارية الجاذبة للمغتربين الأردنيين لاستثمار الفرصة السكانية.

وقالت الزعبي ان المجلس يعمل حاليا على تحديث وثيقة سياسات الفرصة السكانية بالاستناد على بيانات التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015 في ظل اعتماد مجلس الوزراء للفرضيات الخاصة بتقديرات غير الأردنيين ، بالإضافة الى تنفيذ العديد من الأنشطة واللقاءات الهادفة لرفع الوعي وكسب التأييد للقضايا السكانية والمشاركة في العديد من الفعاليات المحلية والخارجية ذات العلاقة ، مبينة ان اهم التحديات التي تواجه عمل المجلس تتمثل في الاستدامة المالية والاحلال الوظيفي.

وأوضحت بأنه وتماشيا مع التوجيهات الحكومية بالوصول لمؤسسات بدون ورق ، يعمل المجلس حاليا على استكمال تحديث دليل هندسة العمليات ومنهجيات عمل المجلس، بالإضافة لاستكمال اتمتة اعماله ، كما يجري العمل على تنفيذ مشروع تقييم ومتابعة الأداء المؤسسي بهدف تعزيز الكفاءة المؤسسية.

يشار الى أن المجلس الأعلى للسكان يرأسه وزير التخطيط والتعاون الدولي ويضم في عضويته كل من وزراء العمل، والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والصحة، والتنمية الاجتماعية، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، أمين عام المجلس الأعلى للشباب، مدير عام مؤسسة التدريب المهني، أمين عام اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، أمين عام المجلس الأعلى للسكان – ممثل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية وعضوين من القطاع الخاص.
 

 


5/30/2017

 


  
الصفحة الرئيسية


المجلس الأعلى للسكان ، جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2016